لماذا الزعفران مرتفع الثمن للغاية ؟ تعرف على الأسباب

لماذا الزعفران مرتفع الثمن للغاية ؟ تعرف على الأسباب
لماذا الزعفران مرتفع الثمن ؟ تعرف على الأسباب

الزعفران هو أغلى التوابل في العالم ، بل في السنوات الماضية كان مرتفع الثمن أكثر من الذهب . والزعفران معروف منذ 3000 سنة وربما أكثر من ذلك بكثير ، ولكن الزعفران لا يتكاثر من تلقاء نفسه على عكس معظم النباتات الأخرى بل يحتاج إلى تدخل الإنسان لزراعته . ويتميز الزعفران بمذاقه ورائحته الطيبه ولونه ، وزرع لأول مرة في اليونان ، وتعتبر إيران من أكبر الدول المنتجة له . ويستخدم الزعفران في بعض العلاجات الطبية ، بالإضافة إلى الطهى والشراب .
ولكن السؤال لماذا الزعفران مرتفع الثمن للغاية – هنا سنتعرف على الأسباب

1- الطقس : الزعفران يزدهر في درجات الحرارة القصوى سواء الباردة والساخنة ، لذلك الإختلاف في المناخ يمكن أن يؤثر على نموه . وينمو بشكل جيد في المناطق ذو الشتاء البارد والصيف الحار والجاف .
2- الحصاد : الزعفران ينمو داخل زهور الزعفران ، وقد يستغرق وقتاً طويلا لهذه المهمة عند إختياره .
3- الندرة : للحصول على جرام واحد من الزعفران تحتاج تقريباً 400 زهرة ! وعمق اللون الأحمر وهو الأكثر نكهة ، وهناك إحتمالات بوجود زهور غير مثالية ، لذلك يستغرق حوالي 75 ألف من زهور الزعفران لعمل كمية صغيرة للغاية منه .

وبالتالي الزعفران من النباتات المكلفة جدا في زراعته ، لذا أصبح سعره مرتفع الثمن . والزعفران الطازج حتي يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه ، 25 كيلو جرام يصبح بعد التجفيف تقريباً 5 كيلو جرام فقط . ونظراً لإرتفاع سعره أحياناً يتم خلطه بأعشاب مشابهة له مثل العصفر ، ولكن الزعفران يمتاز باللون الأحمر وذو أطراف تميل للون الأصفر ولا يتلاشى لونه في الماء بل يظل يحتفظ بهذا اللون الزاهي .