مشروع قانون جديد لتقنين وضع التوكتوك في مصر

مشروع قانون جديد لتقنين وضع التوكتوك في مصر
مشروع قانون لتقنين التوكتوك في مصر

 

يعتبر التوكتوك من أهم وسائل النقل للركاب في مصر، بعد أن وصلت أعداده الملايين في مختلف المحافظات والمدن والقرى على مستوى الجمهورية، وأصبح التوكتوك سببا أو وسيلة للكثير من المشكلات والازمات، سواء من جرائم السرقة او الاغتصاب أو التحرش أو الحوادث المرورية، وهذا كله يرجع إلى إهمال الحكومة وعدم وضع قوانين لتقنين وضع هذه الوسيلة للنقل ” التوكتوك.

أمام هذا الواقع ، صرح النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب، بأنه سوف يتقدم للبرلمان خلال الأيام القليلة القادمة،  بمشروع قانون جديد يتضمن تقنينا لوضع التوكتوك في مصر.

وأوضح النائب زين الدين بان القانون الجديد يضمن القضاء على جميع مشكلات وأزمات التوكتوك، إضافة إلى أنه يحقق إيرادا كبيرا لصالح الخزينة العامة، من خلال تحصيل رسوم خاصة بتراخيص القيادة، سواء من الشخص الراغب باستخدام التوكتوك كوسيلة نقل أو من التوكتوك ذاته.

ويتضمن مشروع القانون بحسب النائب زين الدين، شروطا واضحة وخاسمة لجهة رخصة قيادة الشخص السائق أو رخصة المركبة التوكتوك، ومن هذه الشروط أن لا يقل سن من يقود التوكتوك عن 18 عاما، لضكان عدم قيادة الأطفال، وخاصة شاع قيادة هذه المركبة من قبل أطفال في سن 10 سنوات وما دون ذلك أيضا، وهناك شروط أخرى تتعلق باستخراج رخص القيادة ، حيث يجتاز الراغب بالحصول على الرخصة اختبار القيادة، وبما يضمن سلامة المركبة أيضا.

وأكد النائب على أن مشروع القانون يتضمن عقوبات رادعة للمخالفين، يصل بعضها للحبس ومصادرة المركبة، وبالنتيجة سوف يحد من المشاكل التي يسببها التوكتوك .