الوصفة السحرية لشراء الفسيخ والرنجة بأعلى جودة.. تعرف عليها

الوصفة السحرية لشراء الفسيخ والرنجة بأعلى جودة.. تعرف عليها
رنجة وفسيخ

أيام قليلة ونستقبل أعياد الربيع والتي تأتي في 16 و17 ابريل الجاري، وفي يوم شم النسيم يزداد إقبال المواطنين علي تناول الرنجة والفسيخ، ولكن لابد من الحرص حتى لا يصاب الشخص بالتسمم.

أعلنت إدارة الإرشاد وحماية المستهلك التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، عن بعض النصائح للمواطنين وهي الابتعاد عن تناول الأسماك المملحة المحفوظة داخل علب مفرغة الهواء نهائيا، وذلك لنمو البكتيريا اللا هوائية داخلها مع الإبلاغ عن أماكن تواجدها.

التأكد من سلامة الرنجة عند الشراء، وذلك من خلال الفحص الظاهري حيث يجب أن يكون الجلد متماسكا وليس به تسلخات وخاليا من الثنايا وبراقا ورائحته طيبة، ويكون اللون طبيعيا ويختبر بعدم التصاق أية ألوان على الأيدى عند الملامسة، مع ضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

وأضافت التعليمات أن الرنجة الفاسدة يظهر عليها جفاف جلد السمكة وفقدان اللمعة الذهبية المعروفة، ورائحتها تكون غير طبيعية وغير مقبولة، وجسمها يكون مترهلا وغير متماسك.

وشددت علي ضرورة الشراء من الأماكن النظيفة الموثوق بها والابتعاد عن الباعة الجائلين.

وبالنسبة للأسماك المعلبة (السلمون، التونة، الأنشوجة) لابد التأكد مع عدم وجود صدأ ظاهر أو ثقوب انتفاخ على جسم العلبة من الخارج.

وللتخفيف من أخطار ارتفاع نسبة الملوحة عند تناول الأسماك المملحة، أشارت النشرة إلى إختيار الأسماك المملحة حديثا والنقية الخالية من الميكروبات، وتناول السلطة الخضراء المقطعة قطعا كبيرة والمعدة عند تناول الطعام والمحتوية على الخيار والخس والجرجير والبقدونس والكرفس والمضاف إليها الزيت النقى لإذابة ما فيها من فيتامينات وعصير الليمون للاستفادة من عنصر الحديد.

وينصح بوضع الطحينة علي الرنجة والفسيخ لتخفيف الملوحة ورفع القيمة الغذائية، وتناول مشروب النعناع المغلى والشاى بالقرنفل، وينصح بابتعاد كبار السن ومرضى القلب عن تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المعلبة خوفا من ارتفاع ضغط الدم.