التخطي إلى المحتوى
6 وصفات طبيعية تجعلك تتخلص من آلام الحلق المزعجة والبلغم
تخلص من آلام الحلق المزعجة والبلغم بالمواد الطبيعية.

 

هل تعاني من انسداد الحلق أو الأنف ويصعب عليك التنفس بسهولة؟ هل تعاني من نوبات السعال المنهكة؟ يمكنك التخلص مخاط الأنف والصدر بطرق طبيعية وآمنة في المننزل.

البلغم هو مادة لزجة سميكة يفرزها غشاء المخاط في الجهاز التنفسي في محاولة لمحاربة العدوى، وخاصة عندما تعاني من البرد القارس. وتتجمع هذه المادة في الحلق والصدر لتسبب ضيف التنفس ليتم طردها من خلال السعال.

في حين أن البلغم ليس مصدر قلق صحي خطير، إذا لم يعالج في الوقت المناسب يمكن أن يسد أنابيب الشعب الهوائية، مما يسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الثانوي.

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكنك من خلالها التخلص من البلغم.

 

1- الزنجبيل:

يعتبر الزنجيل مزيل الاحتقان الطبيعي ومن مضادات الهيستامين، والزنجبيل أيضا له خصائص مضادة للفيروسات وللبكتيريا ويساعد على تجفيف المخاط المفرط وتحفيز إزالة تراكماته.

يمكنك شرب شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك مضغ 3 أو 4 شرائح الزنجبيل الخام عدة مرات في اليوم.

كل ما تحتاجه 6 أو 7 قطع زنجبيل، ملعقة صغيرة فلفل أسود (يكافح العدوى)، ملعقة كبيرة عسل (يحتوي على خصائص مطهرة)، كوبين من الماء.

ضع الماء في وعاء على الموقد، وبعد أن تبدأ في الغليان أضف 6 أو 7 قطع من الزنجبيل قم أضف الفلفل الأسود قم أغلق الوعاء واترك الماء ليغلي دقيقة، ثم هدئ النار واتركه واتركه ليغلي من 5 إلى 7 دقائق. سوف تلاحظ تغير لون الماء إلى الأًصفر.

للحصول على نكهة أقوى، اتركه على نار خفيفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو أكثر، واستخدم المزيد من شرائح الزنجبيل.

قم بتصفية المشروب في كوب باستخدام مصفاة سلط للتخلص من قطع الزنجبيل والفلفل الأسود واخيرا اضف ملعقة العسل وتناول المشروب من مرتين إلى ثلاثة مرات.

 

2- الكركم:

الكركم يحتوي على الكركمين، وهو مركب يحتوي على خصائص مطهرة تساعد على الشفاء. فهو يساعد أيضا على تقليل البلغم عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب إنتاج المخاط المفرط.

كل ما تحتاجه ملعقة كبيرة كركم، 1\4 ملعقة صغيرة ملح (يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا)، كوب من الماء الدافئ.

أضف الكركم والملح إلى الماء قلبهم جيدا وغرغر الحلق بالمزيج وكرر ذلك من 3 إلى أربع مرات يوميا.

 

3- محلول الملح بالماء:

محلول الملح بالماء من أكثر الطرق الفعالة  للتخلص من البلغم. فالماء الدافئ يخفف من آلام الحلق، بينما يحتوي الملح على مضادات للبكتريا المسببة للعدى. كما تقلل خليط الملح والمياه من إنتاج المخاط وتراكم البلغم.

أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ورجه جيدا ثم غرغر به من مرتين إلى ثلاثة مرات حتى تتخلص من البلغم.

 

4- البخار:

التبخير هو علاج فعال آخر لتخفيف المخاط والبلغم في الحلق، التنفس في البخار يسمح للأبخرة بالدخول إلى أسفل الحلق وتخفيف المخاط، وبالتالي توفير الإغاثة الفورية.

كل ما تحتاجه هو من 4 إلى 5 أكواب من الماء المغلي، 1\2 ملعقة صغيرة روزماري، 1\2 ملعقة صغيرة زعتر (يساعد على تقليل المخاط الزائد).

أضف الأعشاب إلى الماء المغلي جيدا ثم استنشق البخار، ضع فوطة على رأسك لاستنشاق أكبر قدر ممكن منه لممكن 10 دقائق للحصول على وكرر ذلك من 3 إلى 4 مرات يوميا.

 

5- العسل والليمون:

يحتوي خصائص مضادة للجراثيم، وللفيروسات وللفطريات، فيما يحتوي الليمون، على فيتامين C وهو فعال للغاية في تعزيز مناعة الجسم الخاص بك والتخلص من تراكم المخاط.

كل ما تحتاجه هو ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقة كبية من العسل ثم امزجهم جيدا وتناول الخليط من مرتين إلأى ثلاث مرات يوميا.

 

6- خل التفاح:

يعتبر خل  التفاح حلا لجميع مشاكل جسدك, خل التفاح فهو يمنع إنتاج المزيد من المخاط في الجسم.

اضف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى الماء وامزجهم جيدا وتناول المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ويمكنك أيضا استخدامه كغرغرة.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.