يسبب الوفاة.. الصحة تحذر من مسكن للسعال كما ننشر أسماء أدوية غير مسجلة فى وزارة الصحة

يسبب الوفاة.. الصحة تحذر من مسكن للسعال كما ننشر أسماء أدوية غير مسجلة فى وزارة الصحة
يسبب الوفاة.. الصحة تحذر من مسكن السعال «كيمي بيكت»

 

 

أصدرت وزارة الصحة، بيانا تحذر فيه من تناول مسكن السعال “كيمي بيكت”؛ لاحتمال حدوث حالات تسمم ومن ثم يسبب الوفاة.وعلى الفور أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة، مذكرة حملت رقم 13 لعام 2017، تحت اسم “غش دوائى”، تحذر فيها المواطنين من تناول شراب “كيمي بيكت” مسكن السعال.

طالبت الوزارة مديريات الصحة فى جميع المحافظات بعدم التعامل نهائيا مع منتج كيمي بيكت وسرعة تجميد الموجود منه فى الصيدليات، وضبط جميع الكميات الموجودة فى الأسواق المحلية والوحدات الصحية؛ لما قد يحدث جراء تناوله من حالات وفاة، ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبة والمساءلة القانونية.

الجدير بالذكر،أن منتج كيمي بيكت غير مسجل بوزارة الصحة طبقا للكشوف وقاعدة بيانات الأدوية، وقد حدثت حالات وفاة فى بعض الدول جراء تناول دواء كيمي بيكت.

يسبب الوفاة.. الصحة تحذر من مسكن للسعال كما ننشر أسماء أدوية غير مسجلة فى وزارة الصحة 1

 

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أرسلت منشورا تحذر فيه المواطنين من استعمال كيمي بيكت، وعلى الفور اتخذت المديريات ما يلزم تجاه التحذير، والعمل على وجه السرعة لجمع الكميات الموجودة فى السوق ومعاقبة من يخالف ذلك، للحفاظ على صحة المواطنين.

كما ننوه على سيادتكم بأسماء أدوية غير مسجلة فى وزارة الصحة وعدم مطابقتها للمواصفات، مما يمثل خطوة العقاقير على صحة المواطن:

1- دومبريدون

2- سيدوفاج ريتارد

3- فاركوسلفين

4- ميتوفورمين

5-تروزال كريم

6- بيتادين منظف جراحى

7- كالمينال شراب

8- مستحضر الماء المذيب بجميع تشغيلاته

9-فرافيرو 27

10- كاتفلام 50.