تعرف على أفضل أنواع الفواكه لمريض السكر

تعرف على أفضل أنواع الفواكه لمريض السكر
تعرف على أفضل أنواع الفواكه لمريض السكر

من الضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يسيطروا عليه بقدر المستطاع ، لأن قد يؤدي إلى أضرار طويلة الأمد ويسبب العديد من المشاكل الصحية ، مثل أمراض العين ، والقلب ، وفقدان السمع ، وأمراض الكلى وحتى مشاكل الجلد . وكشفت دراسة من الجمعية الأمريكية لمرض السكري أن بحاول عام 2020 تقريبا نصف الأمريكين سوف يعانون من مرض السكري . وهذا مؤشر خطير يدل على أن مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً سواء في الولايات المتحدة أو حتى في مصر .
هنا في هذا المقال سنتعرف على أفضل 6 أنواع من الفواكه لمرضى السكر

أولاً لمعرفة علامات مرض السكري هى الخطوة الأولى لمكافحته ، وعلى سبيل المثال يعاني المريض من العطش الشديد ، والتعب ، والحاجة إلى التبول كثيراً ، وقد يشعر بالألم في اليدين والساقين أو القدمين .

أفضل 6 فواكه لمرضى السكر

تعرف على أفضل أنواع الفواكه لمريض السكر 1

1- الجوافة
الجوافة لديها العديد من الخصائص التي تجعلها الخيار المثالي للأشخاص الذي يعانون من مرض السكري . فهى تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين ( بالتحديد الجوافة المائلة للون الأحمر من الداخل ) ، ومضادات أكسدة التي تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم . أيضاً الجوافة غنية بالألياف الغذائية ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 . بالإضافة إلى تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم صحي .

وتناول ثمرة جوافة واحدة أو ثمرتين دون تقشيرها أو شرب كوب من عصير الجوافة الطازج يومياً يمكن أن يقلل من إمتصاص السكر في الدم ، بل والتحكم في مستويات السكر .

2- الكريز
هذه الفاكهة اللذيذة تحتوي على anthocyanins المواد الكيميائية والتي تساعد على تعزيز الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم . وتلك المادة في الكثير من الأطعمة مثل العنب الأحمر والتوت ، والنبيذ الأحمر ، والشاي .

تعرف على أفضل أنواع الفواكه لمريض السكر 2

3- الكمثرى “إجاص”
الكمثرى تحتوي أيضاً على anthocyanins ،  وغنية بأنواع مختلفة من الفيتامينات مثل E, C , B2 , B1 & A ،  وعالية بالألياف والذي يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتمتع بالوزن الصحي ، كما تساعد على خفض الكوليسترول ، وتحسين صحة القلب .

4- البرتقال
البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات ، وقليل في مستوى السكر الطبيعي . وكل هذه الخصائص تساعد على السيطرة على الوزن والحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي . وتناول البرتقال أفضل من عصير البرتقال للحصول على نتيجة جيدة في علاج مرض السكري ، لأن العصير سيقلل محتوى الألياف .

5- جريب فروت
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، وألياف قابلة للذوبان ، مما يجعل الجريب فروت واحد من أعلى super foods الذي ينصح به الأطباء لمرضى السكر من قبل الجمعية الأمريكية للسكري . وأكدت الكثير من الدراسات أن مكونات الجريب فروت مثالية  للحفاظ على الصحة . وتناول نصف ثمرة جريب بدلاً من شرب العصير .
6- تفاح

أكدت الأبحاث أن تناول الفواكه مثل التفاح يرتبط بشكل كبير مع إنخفاض خطر مرض السكري من النوع 2 . والتفاح يحتوي على كميات جيدة من الألياف ، ومضادات الأكسدة ، وفيتامين C ، و flavanoids . بالإضافة إلى ذلك التفاح يساعد للوقاية من أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان .

 

Source: NaturalNews