كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية(28) بالمملكة الأردنية وحديثه عن الإرهاب والدول التي تأويه

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية(28) بالمملكة الأردنية وحديثه عن الإرهاب والدول التي تأويه
كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية

حضرت الشعوب العربية في القمة العربية (28) المستضافة في المملكة الأردنية، وكان الاجتماع امس الأربعاء 29 مارس 2017، وقد ألقى الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس جمهورية مصر العربية عن الإرهاب الذي عانت منه الدول خلال السنوات السابقة، مؤكدًا على أهمية محاربة الإرهاب، والذي تأويه بعض الدول .

كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية (28)

تحدث الرئيس السيسي عن الارهاب وطريقة ظهوره في الدول وهذه كلمة الرئيس السيسي

بيان ما جاء بكلمة الرئيس السيسي

ذكر أن الإرهاب ينتشر ويزيد حال ضعف الدولة، ومواجهته ليس بالأمر الهين، فهو كالمرض الخبيث الذي ينتشر في الجسد فيجب العمل على مسارين متتابعين في نفس الوقت من محاربة الإرهاب وكذلك تسوية الأزمات في المنطقة واستعادة الأمن والأمان، لكل الشعوب العربية في المنطقة.

  • يجب من مواجهة الإرهاب الشاملة والتي تبدأ من الحسم عسكريًا، والعمل على تحسين الظروف المعيشية والتنموية والاقتصادية في بلادنا بشكل حاسم وفعال.
  • التصدي للفكر المتطرف من خلال دور العلم والمؤسسات الأزهرية لضحد التطرف الفكري، وذلك بنشر تعاليم الدين السمح وتعزيز المواطنة.

السيسي يلمح لتدخل الدول في شئون مصر

أكد الرئيس السيسي في كلمته بوجود تدخل بعض القوى لاستغلال الظروف غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة، والتدخل في شئون الدول العربية سياسيا أو عسكريا أو امنيا  ولا يعنيها أن تتفكك مؤسسات الدول، أو سلامة أراضيها أو تتفكك شعوبها، وعلى الدول العربية التصدي لهذا التدخل.

وطالب من الجميع أنه يجب اتخاذ موقف واضح وحازم تجاه هذه التدخلات، وأكد بتوجيه رسالة قاطعة بأن مصر لن تسمح  لأي قوى أيا كانت للتدخل في الشئون المصرية وكافة المحاولات التي تسعى لهيمنة  مذهبية أو عقائدية أو فرض نفوذ داخل الأراضي العربية ستواجه بموقف عربي موحد وصارم عازم  على حماية مؤسسات الدولة الوطنية وصيانة مقدرات الشعوب العربية.

تحدث السيسي عن القضايا العربية

في كلمة السيسي جاء عن محاولة مصر لحل موضوع سوريا، والعراق، وأن القضية الفلسطينية من قضايا مصر الأولي، ويؤكد التزام مصر للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، وكافة الدول العربية لما تعانيه منه خلال تلك الفترة، وتدخلت مصر في كافة القضايا التي تهدد المنطقة العربية، ويرى أنه لا غنى عن مؤسسات العرب الدولي، كجامعة الدول العربية.