لماذا فقدت مصر أكثر من ١٥٠ ألف فرصة عمل؟

توقع الدكتور محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن يتم تحصيل 30 مليار جنيه من ضريبة القيمة المضافة، وذلك طبقا لإحصائيات وزارة المالية، ولكنه اعتبرها ضريبة ستقلل نمو الاقتصاد خاصة مع تعويم الجنيه، مؤكدًا أن كل 1% خسارة فى معدل النمو يقابلها خسارة قدرها 150 ألف فرصة عمل.

وأشار بدراوي إلي أن تصريحات الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، عن زيادة فى عائدات الضرائب من قانون القيمة المضافة الذى صدرت اللائحة التنفيذية له مؤخرًا فقط رغم أن القانون تم إقراره منذ عدة أشهر، لن تتحقق، إلا إذا توافرت أرباح للشركات والمنشآت المختلفة، وهذه الأرباح لن تتحقق إلا بزيادة حركة الاستهلاك.

وقال أن تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المخاطبين بهذا القانون سيؤدي إلى مزيد من زيادة الأسعار وارتفاع معدلات التضخم.

وأكد أن تطبيق المزيد من الضرائب على حركة السلع يؤدى إلى تباطؤ في حركة الأسواق، ثم الدخول في حالة من الركود وانكماش، مشيرا إلي أن الاقتصاد لم ينمو بالمعدل المطلوب، وصندوق النقد الدولى سيتحدث مع الحكومة بخصوص عدم تحقق رؤيتها التى أبلغتها للصندوق،و التي بموجبه حصلت مصر علي الشريحة الأولى من قرض الـ12 مليار دولار.
وأشار بدراوي إلي أن المستهدف كان 5.2%، أما وزير المالية تحدث فى أخر لقاء فى لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس عن أن النمو الأن سيتراوح بين 3.8 إلى 4%، الأمر الذي تزامن مع إعلان وزير المالية عن زيادة فاتورة الدعم بسبب تعويم الجنيه لأننا نستورد غالبية سلعنا، وهو ما حذر منه بدراوي دائما