تعرف على فوائد الباذنجان ، وبعض حقائق هامة

تعرف على فوائد الباذنجان ، وبعض حقائق هامة
تعرف على فوائد الباذنجان ، وبعض حقائق هامة

يعتبر الباذنجان من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية . وقشرة الباذنجان تحتوي على nasunin, an anthocyanin وهى مركبات مضادات أكسدة قوية والذي يحمي أغشية الخلايا من التلف ، ويساعد على التخلص من السموم . أيضاً يمنع الإلتهاب العصبي ولتدفق الدم إلى المخ والخلايا العصبية . بالإضافة إلى ذلك يحسن الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وغيرها من الإضطرابات المعرفية .
هنا في هذا المقال سنتعرف على فوائد الباذنجان وحقائق لا يعرفها البعض

بعض الحقائق المثيرة للأهتمام عن الباذنجان

– الباذنجان أو Eggplant يسمى أيضاً الأسكواش غينيا أو ميلونجين guinea squash, melongene . يطلق عليه أيضاً “التفاح المجنون ” .
– الباذنجان ليس من الخضروات ولكن من فصيلة “التوت” Berries .
– يحتوي الباذنجان على بعض النيكوتين .

الفوائد الصحية للباذنجان

1- يدعم صحة المخ

قشرة الباذنجان كما ذكر سابقا تحتوي على “ناسونين ، وأنثوسيانين ، وهى مركبات قوية تحمي المخ . وغالباً يتم طهي الباذنجان عن طريق إزالة القشرة ، ولكن الفائدة في الجلد أو القشور .

2- يمنع أمراض القلب
يحتوي على حمض “كلورجينيك” فهو يقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول السيئ . ولقد أكدت الدراسات أن زيادة من تناول أنثوسيانين يقلل من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . بالإضافة إلى ذلك الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم ، وفيتامين C ، وفيتامين B6 ، مما يجعل هذا الغذاء مثالي للقلب .

تعرف على فوائد الباذنجان ، وبعض حقائق هامة 1

3- يحارب السرطان
الباذنجان غني بالمركبات الفينولية التي هى مضادات أكسدة قوية ، بالإضافة إلى حمض كلورجينيك الذي لديه خصائص مضادة للميكروبات ، ومكافحة السرطان ، وخصائص مضادة للفيروسات . أيضاً تلك المركبات تمنع نمو الورم وإنتشار الخلايا السرطانية .

4- يساعد على فقدان الوزن
الباذنجان منخفض السعرات الحرارية ، ولكن مصدر غني للألياف الغذائية . والألياف في الباذنجان تمنح الشبع وتقلل الشهية ، وبالتالي هو مثالي أيضاً للمساعدة على فقدان الوزن .

5- يقوي العظام
يحتوي الباذنجان على نسبة جيدة من  الكالسيوم والحديد والمغنسيوم . والمركبات الفينولية في الباذنجان ترتبط مع عظام قوية ، وزيادة كثافة المعادن في العظام وإنخفاض فرص الإصابة بهشاشة العظام .

6- ينظم مستوى السكر في الدم
الباذنجان يمنع إرتفاع مستوي السكر في الدم لمرضى السكري . أيضاً إحتوائه على الألياف يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة .

7- يحمي الأم والجنين

الباذنجان يحتوي على حمض الفوليك وهو مثالي للأمهات الحوامل لأنه يحمي الجنين من عيوب الولادة ، فهو مثالي وغذاء جيد للمرأة الحامل .

نصيحة هامة
هناك بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي ، مثل الباذنجان ، الطماطم ، والفلفل الحلو والحار . لذلك إذا كنت تعاني من الصداع النصفي يجب عدم تناول تلك الأطعمة .

Source: Medindia