توقعات سعر الدولار هل سيستمر الانخفاض أم أنه سيرتفع مرة أخرى
توقعات سعر الدولار

بدأت الأمس موجة جديدة من الانخفاض في سعر شراء الدولار، وصل السعر أقل من مستوى 18 جنية، ومن المحتمل أن يستمر هذا الانخفاض بهذا الشكل، على أن يحدث انخفاض بشكل أكبر يصل فيه الدولار إلى مستوى 15 جنية في منتصف شهر رمضان 2017 القادم.

سبب الانخفاض المتوقع في سعر الدولار

يقول الخبراء أن الانخفاض في سعر الدولار متوقع بشكل كبير في شهر مايو القادم، وذلك بعد انتهاء موسم استيراد السلع الخاصة بشهر رمضان، وقالوا أن السبب سيكون عودة الكثير من العاملين في الخارج لمصر لقضاء إجازة الصيف مما سيساهم بقوة في خفض سعر شراء الدولار لمستوى 15 جنية، وسبب أخر هو التدفقات الدولارية والتي ساهمت بقوة خلال الفترة الماضية في استقرار السعر.

تحديث قديم لتوقعات سعر الدولار

أصدرت اليوم المجموعة البنكية بي إن بي باريبا تقرير عن توقعات سعر الدولار في الفترة القادمة في مصر، وأشارت في التقرير أن سعر الدولار في مصر سينخفض إلى مستوى 15 جنية في نهاية العام المالي الحالي في نهاية يونيو 2017 القادم، وأشارت إلى أن الدولار يتم تداوله في مصر بقيمة أكبر بكثير من قيمته الحقيقة، وأشارت إلى أن قرار تعويم الجنية المصري جاء بفائدة كبيرة حيث قد استطاع إدخال 4 مليار دولار في خزانة البنك المركزي المصري.

سعر الدولار الآن في مصر في نهاية شهر مارس 2017 لم يتعدى مستوى 18.00 جنية للشراء، وذلك أن انخفض في بداية الشهر ووصل إلى 15.75 جنية، ولكنه عاود الارتفاع ووصل إلى 18 جنية للشراء، ولم يرتفع مرة أخرى بعد ذلك، وهناك بشكل عام حالة من الاستقرار في السعر.

بي إن بي باريبا تتوقع سعر الدولار في الفترة القادمة في مصر
بي إن بي باريبا تتوقع سعر الدولار في الفترة القادمة في مصر

تحديث قديم لسعر الدولار
توقعات سعر الدولار في مصر الأسبوع القادم، والفترة القادمة هو الموضوع الذي يشغل عقل الكثير من المصريين المهتمين بهذا الأمر، لان الكثير منهم يعرف أن سعر الدولار مرتبط إرتباط كبير جدا بأسعار السلع، وبالتالي فإن أي ارتفاع في سعر العملة الخضراء يؤدي إلى تأثر في أسعار السلع التي يستهلكها المصريين يوميا.

العوامل التي تؤثر في سعر الدولار في مصر

توجد عدة عوامل معروفة لدى الكثير تؤثر على سعر الدولار في مصر، وهذه العوامل هي تحويلات المصريين في الخارج، وأيضا السياحة، وعوائد قناة السويس، والاستثمارات الخارجية، وأيضا التصدير، ولكن هناك عوامل أخرى يجب أن تكون في الصورة مثل الاستيراد، وأيضا سداد الديون لان هذه العوامل تؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار أيضا.

هل يتوقع ارتفاع سعر الدولار في مصر في نهاية مارس 2017

من خلال الصورة العامة، يتضح للكثير أن سعر الدولار في مصر سيتأرجح كثيرا حول سعر 18 جنية للشراء، ويتوقع الخبراء أن يستمر أعلى سعر للدولار في مصر حتى نهاية شهر مارس هو 18.16 جنية، وهو أعلى سعر شراء الآن في بنك إتش أس بي سي، وسيظل هناك تباين في البنوك حول هذا السعر، ويكون أقل سعر شراء في مصر هو 18 جنية، بينما هناك أخرين يتوقعوا أن يرتفع السعر، ويصل إلى 18.5 جنية خلال بداية شهر أبريل القادم، وذلك مع اقتراب شهر رمضان 2017، لانه من المعروف لدى الكثير أن الشهر الكريم سيبدأ في نهاية شهر مايو 2017.

متوسط سعر الدولار خلال 2017
متوسط سعر الدولار حتى مارس 2017

هل ارتفع أو انخفض سعر الدولار اليوم 26/3

وعن أسعار اليوم فقد كان هناك حالة استقرار في السعر، لكن هناك بنوك خفضت سعر شراء الدولار لديها إلى 18 جنية، وهو أقل سعر شراء في مصر حتى الآن، وهذه البنوك هي البنك المركزي المصري، وبنك مصر إيران للتنمية، أما السعر في باقي البنوك فلم يحدث له أي تغيير.

هل سيصل الدولار 20 جنية

هذا السؤال يسأله الكثير من المصريين، وتوقعات خبراء الاقتصاد عن سعر الدولار في مصر تقول بأن الصورة ليست سيئة كما يتوقع البعض، فيبدو أن هناك الكثير من الاستثمارات الأجنبية التي دخلت مصر خلال الفترة الأخيرة، وأيضا بعد قرار التعويم بدء المصريون في صرف الدولارات الخاصه بهم في البنوك الرسمية، وليست السوق السوداء، وبالتالي زادت كميات الدولار التي تدخل خزانة الدولة.

علاوة على ما سبق أن هناك اتجاه واضح من الدولة لتنشيط السياحة، وبالتالي هذا سيرفع الدخل الدولاري خلال الفترة القادمة، وبناءا على كل ما سبق فإنه من المحتمل أن يتأرجح سعر الدولار في مصر خلال الشهور القليلة القادمة، على أن يحدث انخفاض كبير في السعر بعد أن يستقر الوضع بشكل كيبر، كنتيجة لعودة السياحة، وزيادة الاستثمارات الخارجية، وانخفاض الاستيراد.

بدأت الحكومة المصرية أخذ خطوات جادة للقضاء على السوق السوداء في مصر، وقد كان أهم هذه الخطوات هو إصدار قرار تعويم الجنية المصري، والذي بالفعل قضى على هذه السوق بشكل كبير جدا، ولكنه في الوقت نفسه أدى إلى إرتفاع أسعار الكثير من السلع المرتبطة بسعر الدولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.