حامد عبد الدايم يصرح بأنهم لم يوقفوا استيراد اللحوم البرازيلية

حامد عبد الدايم يصرح بأنهم لم يوقفوا استيراد اللحوم البرازيلية

أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، الدكتور حامد عبد الدايم، يوم الخميس الموافق 23/03/2017، إن وزارعة الزراعة قد قررت أن تأجل استيراد اللحوم من البرازيل، حتى تتأكد من سلامة تلك اللحوم للاستهلاك.

وصرح عبد الدايم في مكالمة هاتفية مع رويترز، إنه لم يوقفوا استيراد اللحوم البرازيلية بل تأجل فقط حتى تضح الأمور، ونحن نعمل على متابعة الموقف مع المجازر والشركات التي نتعامل معها.

كما ذكرت وكالة رويترز أن الشرطة قد قامت بإتهام 100 شخص وأغلب هؤلاء الأشخاص من مفتشين الصحة بسبب تلقيهم رشاوي كي يسمحوا ببيع المنتجات الفاسدة أو قيامهم بتزوير وثائق التصدير أو عدم قيامهم بالتفتيش على منشآت تغليف اللحوم والتعبئة، بعد تحقيقات استمرت لمدة عامين بقطاع تعليب وتجهيز اللحوم في البرازيل.

وعلى الجانب الآخر قامت السعودية والصين بإيقاف استيراد اللحوم البرازيلية، بعد الفضيحة حدثت في البلد الواقعة في أمريكا الجنوبية، وكانت تلك الفضيحة من تقديم رشاوي للمسئولين في مجال الصحة حتى يسمحوا ببيع اللحوم الملوثة، وصرح عبد الدايم أنه لا قلق نهائي من شهر رمضان المبارك، وأن وزارة التموين قد استعدت لذلك.

وصرح رئيس مصلحة الجمارك السيد مجدي عبد العزيز أن قد وصل الموانئ المصرية حوالي 9 آلاف طن من اللحوم البرازيلية منذ بداية عام 2017 حتي يوم أمس 23 مارس، وأضاف إنه لم يتلقي أي معلومات بحظر ذلك الاستيراد وأن قرار السماح بالإفراج عن تلك اللحوم ليس من اختصاصنا.