التخطي إلى المحتوى
من تسبب فى تسمم طلاب 5 محافظات بوجبات مدرسية؟

فى أول رد فعل على تسمم مئات الطلاب بمدارس 5 محافظات، شكلت وزارة التربية والتعليم غرفة عمليات لدراسة الوضع وإتخاذ القرار المناسب قبل تحميل شخص أو جهة المسئولية عما تسبب فى تسمم الأطفال فى المرحلة الابتدائية بوجبات مدرسية فاسدة.

من جانبه، أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إتخاذ قرارًا بوقف توزيع وجبات التغذية المدرسية المكونة من سواء الأطعمة الجافة أو البسكويت، وأبلغ مديريات التعليم فى المحافظات بعدم توزيع الوجبات الموجودة بمخازن مدارس الجمهورية، ودخل قرار الوزير محل التفعيل بدءًا من اليوم الخميس، بغرض وقف إصابات جديدة بين الطلاب وبحث أسباب ومن يقف وراء تسبب الأطفال بعد تناولهم للوجبات المدرسية.

وقام وزير التعليم، بتشكيل لجنة مكونة من كافة الجهات المسئولة بالدولة، للتحقيق ومعرفة أسباب الحوادث التى شملت 5 محافظات (سوهاج – المنيا – بنى سويف – المنوفية – أسوان) حتى الأن، وأكد أن الوزارة ستعقد مؤتمرًا صحفيًا فور انتهائها من التحقيقات لتعلن النتيجة النهائية التى توصلت لها لجنة التحقيق وتكشف الأسباب الحقيقة وراء حوادث التسمم .

من ناحيته، أوضح صبحي عبد الرحمن مسئول التغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم، فى تصريحات صحفية، عن أن مناقصة توريد الأغذية المدرسية لا يتم اختيارها من قبل الوزارة بل تتعاقد كل مديرية على حدى على مناقصة من طرفها، وعند وقوع الاختيار على أحد الموردين تقول ثلاثة وزارات بالتحرى عنه هى وزارات الصحة والزراعة والتموين، للتأكد من استيفائه للاشتراطات الصحية،  ومن ثم يحدد المصنع الذي ينتج الوجبة المدرسية.

وحول طرق التحريات التى تجريها الوزارات الثلاثة، تعتمد على استخراج عينات من الوجبات المدرسية وتحليلها قبل عمليات التوزيع للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المصرية القياسية للجودة.

قد يهمك أيضا

التعليقات