التخطي إلى المحتوى
 كارثة بالفيديو .. سمك المزارع السمكية يصيب بالسرطان في مصر
كارثة بالفيديو .. سمك المزارع السمكية يصيب بالسرطان في مصر

عرض برنامج ” إنتباه ” الذي تقدمه الإعلامية منى العراقي على فضائية ” المحور”، يوم 16 مارس 2017، تقريرًا يفيد أن جميع المزارع السمكية في مصر يتم ريّها من مياه الصرف الصحي، ومياه الصرف الزراعي، ومياه الصرف الصناعي التي تتغذى عليها الأسماك المصرية والتي تصيب مَن يأكلها بأمراض السرطان والفشل الكلوي، والإلتهاب الكبدي الوبائي وغيرها من الأمراض.

أوروبا توقفت عن استيراد أسماك مصر لفسادها

وقالت الاعلامية منى العراقي إن أوروبا توقفت عن استيراد الأسماك من مصر منذ 13 عامًا لأنها تأكل روث الحيوانات، والدجاج الميت، وفضلات الحيوانات الأخرى.

ومن جهتها قالت الدكتورة نسرين عز الدين، أستاذ طفيليات أسماك كلية طب بيطري جامعة القاهرة، إنها صورت أن بعض أصحاب المزارع يلقون ببواقي الدجاج المدبوح، والدقيق، والخبز وكل شيء لافتة النظر إلى أن تلك الأسماك بها جميع أنواع الطفيليات التي تنتقل من الطيور إلى الإنسان مباشرة وتصيبه بأمراض خطيرة للغاية.

وتابعت: ” حينما يأكل الانسان لحم السمك المصابة بالطفيليات والديدان تنتقل تلك الديدان إلى جسم الانسان التي لا ترى إلا بالميكرسكوب وحينما تدخل نسبة منها في جسم الانسان وامعاءه هذا يسبب له مشاكل صحية للغاية وهذا منتشر للأسف الشديد للأطفال في المدن الساحلية، وكذلك السمك المخلل مثل الرنجة والفسيخ“.

واستطردت :” فرع النيل في الهرم هو مصرف المريوطية وحينما حللنا المياه وجدنا معادن ثقيلة وميكروبات وكادميم الذي يصيب الأطفال بالحالات العصبية، بالاضافة للرصاص التي تؤدي لفشل كلوي وفشل كبدي والتي تتراكم في الجسد والذي يؤدي إلى السرطان بصورة مباشرة”.

وتابعت: ” الحشرات تهدد بحيرة قارون، والصرف يهدد بحيرة ادكو، ومصرف كيتشر كارثة على صحة الانسان بالكامل حتى نسب المرضى في كفر الشيخ ضخمة للغاية “.

https://www.youtube.com/watch?v=oCYlX7srw40

متخصص: السمكة المصرية أشد سمكة لكن قد تموت بسبب كثرة التلوث

ومن الملاحظ أنه على جوانب المزارع السمكية كمية ريش كبيرة للغاية، لأن أصحاب المزارع تعمل على شراء بقايا مخلفات الدجاج من أصحاب محلات الدجاج، وهذا يؤثر بصورة سلبية على صحة الأسماك لأنها لا تتغذى على مواد طبيعية تفيد جسمها.

ويكاد يكون 99% من الأسماك في السوق عبارة عن أسماك ( مزارع  سمكية )، و ( حشايش )، بشهادة تجار الأسماك في جميع أسواق مصر. أي جميع الأسماك مزارع سواء بلطي أو بوري في مصر، وأغلب المزارع السمكية متركزة في محافظة كفر الشيخ والتي تنقسم ما بين مزارع تغش وتجعل الأسماك تأكل الأرز والخبز.

من جهته قال الدكتور الخطيب يسري جعفر، أستاذ مساعد أمراض الأسماك، إن أغلب الأمراض التي تصاب أسماك كفر الشيخ هو تلوث المياه، وهذا يؤدي إلى ضعف مناعة السمكة، ولو فشلت السمكة المصرية الشديدة التحمل من مواجهة التلوث تتعرض لأمراض كبيرة.

قد يهمك أيضا

التعليقات