عيسي حياتو يخسر انتخابات الاتحاد الأفريقي لأول مرة منذ عام 1988م ويفوز المدغشقر “أحمد أحمد”

عيسي حياتو يخسر انتخابات الاتحاد الأفريقي لأول مرة منذ عام 1988م ويفوز المدغشقر “أحمد أحمد”
عيس حياتو يخسر انتخابات الاتحاد الأفريقي

عيسى حياتو بعد استمراره برئاسة الكاف لنحو 29 عام منذ عام 1988 خسر  ولأول مرة انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، وذهبت رئاسة الاتحاد الأفريقي لمنافسه على مقعد الرئاسة  المدغشقر “أحمد أحمد”، حيث حصل “عيسى حياتو” على عدد أصوات 20 صوتًا، بينما حصل “أحمد أحمد” على 34 صوتًا من  اصل مجموع أصوات 54 صوت.

عيسى حياتو يخسر المنصب بعد 29 عام

ظل الكاميروني “عيسى حياته” والبالغ من العمر70 عامًا في منصب رئيس اتحاد الكرة الأفريقي من عام 1988 وحتى الإطاحة به بالانتخابات الحالية، ليصبح الرئيس الحالي للكاف “أحمد أحمد” من دولة مدغشقر، والبالغ من العمر 57 عام.

نتيجة الانتخابات والأصوات

حصل عيسى حياتو على عدد 20 صوتًا، بينما حصل أحمد أحمد على 34 صوتًا من أصل 54 صوت، وأصبح الرئيس السابع للاتحاد الأفريقي، على مدى 60 عامًا من تاريخ الاتحاد الأفريقي.

موقف الرئيس الحالي أحمد أحمد من النتيجة

حال ظهور النتيجة والإعلان عن عدد الأصوات استقبل الخبر بالهتافات من مؤيدي “أحمد أحمد” وقاموا بحمله على الأعناق، وأعتلي منصة الخطابة وذكر أنه لو لم يكن قادرًا على خوض الانتخابات والفوز لم يخوض تلك الانتخابات، وهذا التنصيب لرئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة 4 سنوات.

موقف الرئيس السابق عيسى حياتو من الخبر

غادر الرئيس الأسبق “عيسى حياتو” المنصة بعد ظهور النتيجة، ورفض التسجيل مع الصحفيين وسط مؤيدوه، ذاكرًا للصحفيين أن الأمر ليس بهذا السوء، وفي هذه الانتخابات خسر حياتو لأول مرة الانتخابات الذي ظل بمنصب الرئاسة طوال 29 عام حتى الأن، وبهذه النتيجة كذلك يخسر منصبه في الهيئة التنفيذية للفيفا حيث يعد أبرز مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وسبق وحصل حياتو من قبل على رئاسة الاتحاد الأفريقي مرتين بانتصارات كاسحة، ولكنه في هذه المرة لم يستطع الحصول سوى على 20 صوتًا من إجمال 54 صوتًا وخسر الجولة الثامنة لمنصبه بالاتحاد الأفريقي.

موقف أبو ريدة من خسارة عيسى حياتو

وذكر أبو ريده أن مصر تثبت أنها قوة كبيرة في أفريقيا ، وذلك بعد  قضيتها الأخيرة مع الكاف والخاصة ببيع حقوق الكاف، ذاكرًا سعادته من النتيجة وفوز أحمد أحمد المدغشقر بالرئاسة بأصوات 34 صوتًا ولكنه حزين لخروج حياتو بنتيجة 20 صوتًا.