تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ

تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ
تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ

تعتبر حموضة المعدة والإحساس بسخونة أو حرقة في الصدر ، وطعم مر في الحلق ، وإنتفاخ شديد في المعدة ، من أكثر الأعراض شيوعاً وعدد كبير من الناس يعانون من هذا . وهناك عده عوامل يمكن أن يكون بسبب ، التدخين ، السمنة ، الجلوس فترة طويل وإنحناء عند الخصر ، وأدوية ضغط الدم ، بالإضافة إلى النظام الغذائي يلعب دوراً رئيسياً لحرقة وحموضة المعدة  . وجرت العادة أن نتناول بعض أشياء لعلاج الحموضة والإنتفاخ ، ولكن الكثير من الناس لا تدرك ماهى الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يتجنبها المريض حتى لا تتفاقم المشكلة بل وتؤثر على قدرة العضلة العاصرة عند المرئ وتغلق بشكل صحيح وبالتالي تحافظ على الأحماض في المعدة .

ولهذا يجب معرفة ماهو النظام الغذائي الصحيح لعدم حدوث إرتجاع المرئ وحدوث حموضة في المعدة .

تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ 1

هنا سنتعرف على 8 أطعمة يجب أن تتجنبها إذا لديك حموضة في المعدة وإرتجاع في المرئ

1- الشوكولاتة

الكثير من الناس تعشق الشوكولاتة ، ولكن إذا كنت تعاني من الحموضة فمن الأفضل الإبتعاد عنها . والشوكولاتة سيئة بسبب ، أولاً هى تحتوي على الكافيين والمنبهات الأخرى مثل theobromine والذي يسبب إرتجاع . والثيوبرومين هو نوع من الميثيل الذي يزيد من فرص إرتجاع الحمض وبشكل حاد . ثانياً الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، وهذا يعني ستأخذ وقتاً أطول للهضم ، وتؤدي إلى الإرتجاع . ثالثاً ، الكاكاو يجعل الخلايا المعوية  في حالة إسترخاء للعضلة العاصرة للمرئ ، وهذا سيجعل حموضة المعدة ترتفع . من الممكن الشوكولاتة الداكنة أقل خطورة وليس سيئة مثل شوكولاتة الحليب ، ولكن من الأفضل تجنبهم أثناء حدوث هذه الحالة .

2- القهوة
إذا كنت تحب شرب القهوة طوال اليوم ، فمن الأفضل أن تشرب الأعشاب بدلاً منها . الكافيين في القهوة سيئ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من حرقة المعدة ، قد تزيد من الحموضة وتسبب إرتجاع الحمض . بالإضافة إلى ذلك هذه المستويات العالية من الحموضة التى ستمر إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة أكبر عن المعتاد ، مما يسبب ضرر لأنسجة الأمعاء . وجنباً إلى جنب تحتاج تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي ، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة .

3- الطماطم (البندورة)
جميع المنتجات المصنوعة من الطماطم أو البندورة يجب أن تتجنبها لأنها تسبب المزيد من حرقة أو إرتجاع المرئ . الطماطم غنية بثلاث أشياء مثل ، citric acid, malic acid and ascorbic acid ، وهذا يسبب تهيجاً في المعدة والمرئ . وجميع الأطعمة المصنوعة من الطماطم مثل صلصة الطماطم ، البيتزا ، صلصة الباستا ، وصلصة الفلفل الحار .

4- الفواكه الحمضية

تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ 2
الحمضيات مثل البرتقال ، الليمون والجريب فروت يمكن أن تتفاقم المشكلة ويحدث إرتجاع وكذلك حرقة . والحمضيات تساعد على “تهيج” الجهاز الهضمي ، خاصة عندما تؤكل على الريق . وبالتالي تجنب هذه الفواكه . وأفضل إختيارات للفواكه التي أقل في الحمضيات وعالية القلوية مثل التفاح ، الموز ، والبطيخ .

5- اللحوم عالية الدهون
من الأفضل تجنب اللحوم الغنية بالدهون لأنها تساعد على تفاقم المشكلة . من المعروف أن الدهون واللحوم تحتاج وقت أطول للهضم ، واللحوم تظل في معدتك لفترة أطول ، وهذا يعني توسيع المعدة  ، ويؤدي لمزيد من الضغط فترة طويلة على العضلة العاصرة للمرئ . والأطعمة المقلية والدهنية تضعف بطانة الأمعاء والتي يمكن أن تؤثر على عملية الهضم .

6- النعناع
النعناع يساعد على إسترخاء المعدة ، وهذا العشب يساعد على زيادة أعراض الحرقة والحموضة . وإذا كنت تعاني من حموضة بشكل مزمن ، الأبتعاد تماما عن النعناع .

7- الثوم
بينما الثوم لعلاج أمراض كثيرة وأحد الأطعمة السوبر فوود ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حرقة وحموضة المعدة يتجنبون الثوم . فالثوم يزيد من محتوى حمض المعدة ، ويسبب إرتجاع الحمض من تباطؤ إفراغ المعدة . ولكن من الصعب تجنب الثوم تماما في نظامك الغذائي ، ولكن إستخدام كميات صغيرة فقط في شكل مطبوخ لتقليل الحموضة . والبصل أيضاً مثل الثوم يجب الأقلال منه .

8- الجبن

تعرف على الأطعمة التي لا تؤكل إذا لديك حموضة وإرتجاع المرئ 3

الجبن غالباً ما يرتبط بحدوث حرقة وحموضة . معظم الأجبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يسبب لمعدتك المزيد من الحامض وأكثر من المعتاد .والجبن الغنية بالدهون مثل الشيدر ، والجبنة الكريمي ، والبارميزان ، يتجنبها . والأفضل تناول الأجبان قليلة الدسم مثل الجبن الريكوتا والجبن منخفضة الدهون .

نصائح إضافية
– تجنب تناول أي شيئ لمده ساعتين قبل أن تذهب إلى الفراش .
– تناول الطعام مابين 4 – 5 مرات في اليوم ووجبات صغيرة ، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة .
– تجنب الطعام ذو التوابل الثقيلة .
– إستخدام الأعشاب الطازجة أفضل من الأعشاب المجففة .
– الأقلال من التدخين لأن من أحد الأسباب لزيادة نسبة الحموضة وحرقة المعدة .

Source: Top10homeremedies