سبب ارتفاع الدولار مرة أخرى مقابل الجنية المصري وتوقعات الفترة القادمة

سبب ارتفاع الدولار مرة أخرى مقابل الجنية المصري وتوقعات الفترة القادمة
الدولار الأمريكي

ارتفع سعر الدولار اليوم مرة أخرى ليتعدى حاجز ال 18 جنية للشراء وسط تخوفات من ارتفاعات أخرى، وهو ما جعل الكثير من المصريين يتسائلوا عن حقيقة الأمر، ولماذا يرتفع الدولار بهذا الشكل، وهل سيرتفع مرة أخرى أو لا، وقد تحدث اليوم أحد الخبراء الأقتصاديين عن هذا الأمر، وقال أن هناك نقاط قوة، وضعف للجنية المصري تؤثر في هذا الأمر.

هناك عوامل ساعدت الجنية المصري على الصمود أمام الدولار، ومنها تحويلات المصريين من الخارج التي زادت في الفترة الأخيرة بعد قرار تعويم الجنية، وأيضا زيادة الاستثمار الأجنبي إلا أن هناك عامل وحيد هو الذي يساعد بقوة على ارتفاع سعر الدولار في مصر.

هذا العامل مع الاستيراد، حيث أنه مع اقتراب المناسبات، وخاصة شهر رمضان سيزداد الاستيراد، وبالتالي سيزداد الطلب على الدولار في الفترة المقبلة، مما سيؤدي إلى ارتفاع السعر، وقال أن الحل الوحيد لهذا الأمر هو إيجاد البديل المصري الذي سيؤدي إلى تقليل عمليات الاستيراد من الخارج، وبالتالي سيقل الطلب على الدولار.

وعن توقعات سعر الدولار في الأيام المقبلة، فإنه من المتوقع أن يصل إلى 18.5 جنية في العام المالي الحالي، ومن المحتمل أيضا إلا يزيد عن 20 جنية خلال العام المالي القادم، يذكر أن سعر الدولار اليوم في مصر قد وصل إلى 18.21 جنية.