تعرف على 9 أسباب تجعلك تتناول بذور الكتان يومياً

تعرف على 9 أسباب تجعلك تتناول بذور الكتان يومياً
تعرف على 9 أسباب تجعلك تتناول بذور الكتان يومياً

يعتبر بذور الكتان واحدة من أقوى الأغذية النباتية . وهناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن بذور الكتان تساعد للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية ومرض السكري . وتلك البذور تم إستخدامها منذ آلاف السنين . وتحتل بذور الكتان كغذاء سوبر فوود الذي يجب أن يستهلك كل يوم نظراً لفوائده الصحية الهائلة .
هنا سنتعرف على 9 أسباب تحتاج أن تعرفها عن فوائد بذور الكتان الصحية

1- مصدر ممتاز من المواد الغذائية
كما ذكر سابقاُ بذور الكتان هو سوبرفوود بسبب الكم الهائل من إحتوائه على مواد غذائية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهذا لصحة القلب والمخ ، ومضادات أكسدة لمحاربة السرطان ، أيضاً لصحة الجهاز الهضمي . بالإضافة إلى ذلك هو مصدر غني للمنجنيز ، وفيتامين B ، والبروتين . ولهذا بذور الكتان غذاء قوي وصحي للحصول على لياقة بدنية عالية .

2- يقلل إرتفاع ضغط الدم
وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC ، أن ما يقرب من 68 مليون أميركي لديهم إرتفاع ضغط الدم ، وبذور الكتان هو العلاج المثالي لهذا المرض . وأكدت الدراسة أن تناول زيت بذور الكتان في الوجبات الغذائية اليومية تقلل ضغط الدم ويصل لمستواه الطبيعي . ومن المعروف أن ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 .

تعرف على 9 أسباب تجعلك تتناول بذور الكتان يومياً 1

3- يساعد لمكافحة سرطان الجلد
نحن جميعاً نتعرض لأشعة الشمس ، ووفقاً لدراسة أخرى أن تناول بذور الكتان أو مكملات لديه خصائص مضادة للسرطان بنسبة تصل لـ 62% .

4- لتجنب الإكتئاب
الإكتئاب هو مرض والمصابين بهذا يحتاجون دائما إلى نوع من المساعدة . ووفقاً لدراسة يابانية أن تناول بذور الكتان يساعد على تحقيق التوازن في الناقلات العصبية في المخ . بالإضافة إلى ذلك إحتواء بذور الكتان على أوميجا 3 هذا دليل قوي لصحة المخ ، ويساعد المرضى للتخلص من الإكتئاب .

5- يساعد لخفض الكوليسترول

إرتفاع الكوليسترول ليس غير صحي بل وأمر خطير ويؤدي في النهاية لنوبات قلبية . ووفقاً لدراسة يابانية أخرى أن بذور الكتان ليس فقط تساعد على خفض الكوليسترول ولكن بمثابة غذاء وقائي يحمي الجسم من إرتفاع الكوليسترول في الدم .

6- لصحة الجلد والشعر
الدهون الجيدة وفيتامين B يساعد في تقليل جفاف الشعر والجلد . بل لديه خصائص فعالة لتجنب حب الشباب والإكزيما . بالإضافة إلى ذلك في تخفيف جفاف العين .

7- يعزز فقدان الوزن

في مقال نشر مؤخراً ، أكتشف العلماء أن تناول بذور الكتان والجوز قد يساعد بنسبة كبيرة لمكافحة السمنة وفقدان الوزن . والسبب أن بذور الكتان معبأة بالألياف والدهون الصحية مما يساعد على الشعور بالشبع . أيضاً هذه الدهون تقلل الألتهابات .

8- يحتوي على مضادات أكسدة قوية
كما ذكر سابقاً بذور الكتان هى واحدة من أفضل الأغذية كمضادات أكسدة . فهو يكافح الشيخوخة ويساعد لعدم حدوث إختلال في الهرمون ، ولصحة الأمعاء . بالإضافة إلى بذور الكتان يلعب دوراً هاماً في القضاء على البكتيريا الضارة في الجسم .

9- يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للجراثيم

وفقاً لدراسة أخرى أن بذور الكتان هو علاج وقائي ومؤكد للبرد والأنفلونزا . يحتوي على بعض الخصائص القوية كمضاد للفيروسات ومضاد للجراثيم .

في النهاية – بذور الكتان من الممكن نضع قليل منها مع العصائر الطازجة ، الزبادي ، السلطة ، ومع الشوفان . فهو غذاء عظيم .

Source: CDC, WebMed