ما هو الدولار الجمركي.. وما السر وراء عدم ثبات سعره وإرتفاعه إلى 17 جنيهاً؟

ما هو الدولار الجمركي.. وما السر وراء عدم ثبات سعره وإرتفاعه إلى 17 جنيهاً؟

أعلن منذ قليل، وزير المالية، عمرو الجارحي، في اتصال هاتفي لرويترز، أنه بداية من الغد الخميس 16-3-2017، سيتم العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي عند 17 جنيه، وحتى نهاية الشهر الحالي (مارس)، تماشياً مع أسعار صرف العملات في البنوك.

ما هو الدولار الجمركي؟

الدولار الجمركي، هو ما يدفعه التاجر أو المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يساوي الرسوم الدولارية التي تفرض عليه، مقابل الإفراج عن البضاعة التي استوردتها التاجر، وتم احتجازها في الجمارك.

جدير بالذكر أن وزارة المالية قد أعلنت منذ أسابيع قليلة، خفض سعر الدولار الجمركي عند 15.75 جنيه، بدلاً من 16 جنيهاً، وأعلن وزير المالية حينها أن سبب خفض سعر الدولار الجمركي، هو المكاسب الكبيرة التي حققها الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، في أواخر الشهر الأول من العام الحالي.

لماذا يستحيل ثبات سعر الدولار الجمركي عند رقم معين؟

خلال تصريحات صحفية اليوم، وبعد ساعات من القرار الأخير لوزارة المالية بشأن السعر الجديد للدولار الجمركي، كشف وكيل اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، مدحت الشريف، عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم ثبات الدولار الجمركي، ولجوء وزير المالية لرفع سعره إلى 17 جنيهاً، بعدما كان 15.75 جنيه.

قال ” الشريف ” أن الارتفاع أو الانخفاض الذي يشهده الدولار الجمركي، يتبع لمتطلبات ومتغيرات السوق، ويتأثر بسعر صرف الورقة الخضراء في البنوك، وأشار أيضاً إلى أن سعره أقل من سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك، الأمر الذي يؤدي إلى تشجيع المستثمرين والتجار للاستيراد من الخارج، وعن إنخفاض الدولار الجمركي في الفترة الماضية، قال أن السبب وراء ذلك هو إنخفاض الطلب عليه.

أضاف النائب، أن سعر العملة المحلية الحقيقي لم يتضح إلى الآن، نظراً للتذبذب القوي في العرض والطلب على الورقة الخضراء، وأشار إلى أن الحكم النهائي على قيمة الجنيه المصري، سوف يكون في بداية العام المالي الجديد.