التخطي إلى المحتوى
العادات السبع الأكثر فعالية لسيدة المطبخ الذكية

ربما يكون المطبخ عند الرجل هو ذلك المكان الذي يخرج منه الطعام جاهزًا كل يوم، ولكنه عند ربة المنزل يحمل مفهوم مختلف تمامًا. إنه واجهة لها ولبيتها ولحسن إدارتها لمتطلبات المنزل من الوجبات المختلفة.

دعنا نلق نظرة على بعض العادات البسيطة التي من شأنها جعل حياتك في المطبخ أسهل وأكثر فعالية…

1- غسل الأواني أولاً بأول

مشهد غير مقبول أن تري الأواني والأطباق متراصة في حوض المطبخ، بالطبع الأطباق تتكفل بها غسالة الأطباق، وخاصة إذا كانت نوعًا متميزًا، ولكن ماذا عن الأواني؟ الأواني تشغل حيزًا كبيرًا من مساحة حوض المطبخ فضلًا عن أنها تشكل مشهدًا سيئًا للمطبخ ككل لا تسببه الأطباق.

الأواني المطبخية
الأواني المطبخية

في حالة كون الأواني فارغة، يُفضل غسلها على الفور، أما لو كان بها بعض البقايا من الطعام الذي سيتم استخدامه فيما بعد، فالأفضل نقل تلك البقايا البسيطة في طبق صغير، وتسخينه حين الحاجة إليه باستخدام الميكروويف.

أما إذا كان سيتم التخلص من البقايا، فمن المفضل وضعها في كيس بلاستيكي وإحكام إغلاقها لتجنب الرائحة في حالة مكوثها في المطبخ.

إذا كانت آثار البقايا في الإناء سائلة سهلة الغسل (مثل بقايا الخضروات)، قومي بغسلها على الفور. أما إذا كانت البقايا صلبة بعض الشيء، فيفضل غمرها بالماء لمدة 20 – 30 دقيقة قبل غسلها، لتسهيل عملية الغسيل.

2- إعداد الطعام قبلها بيوم

هذه العادة من ألطف وأذكى العادات التي يغفل عنها الكثير من ربات المنزل للأسف. وهي تصلح للولائم وتصلح كذلك كعادة منزلية لربة المنزل، وخاصة التي تعمل.إعداد الطعام قبلها بيوم

التفكير في إعداد الطعام كذلك مبكرًا يساعدك على اختيار نمط الحياة الغذائي الذي ترغبين فيه. وعادة مع تطور وسائل حفظ الطعام، أصبح كل الطعام يمكن إعداده قبلها بعدة أيام وليس يومًا واحدًا، وحفظه في الثلاجة أو ما شابه.

عجينة البيتزا، واللحوم المسلوقة، واللحوم الباردة .. كل هذا يمكن إعداده باطمئنان، وتقديمه وقت الوجبة/الوليمة.

حركي طاقة الإبداع عندك وانظري ما الذي يمكن تجهيزه مساءًا وتقديمه في اليوم التالي، وأداء الحد الأدنى من المجهود قبل تقديم الطعام عند العودة من العمل أو قبل الوليمة مباشرة.

3- تخلصي من الروائح

الروائح مشكلة حقيقية تثير ضيق ربة المنزل .. وفي الواقع: مطبخ بدون روائح هو أسطورة لم توجد بعد. لذلك سنحاول التقليل من هذه الروائح بعض الشيء، أو نسعى للحد قليلا من انتشارها.إزالة الروائح

  • ضعي قطعة من الفحم في أحد أرفف الثلاجة لامتصاص الروائح منها.
  • في حالة سلق الطعام ذي الرائحة النفاذة (كرنب – قرنبيط) يُفضل وضع قطعة من الخبز في ماء السلق.
  • قطعة أخرى من الخبز المحمص في المطحنة الكهربائية للتخلص من رائحة/بقايا التوابل.
  • وأخيرًا بعض الليمون تغسلي به يدك لتتخلصي من أي روائح بها، سواء من الطعام أو من الصابون.

4- اجعلي المناديل الورقية رفيقة لك

لا تتصوري الأثر الذي تضيفه المناديل الورقية لكل من يستخدمها، سواء لكِ في المطبخ أو حين تقديم الطعام لأفراد الأسرة أو للضيوف.مناديل المطبخ

بكرة مناديل المطبخ يجب أن تكون في متناول يدك، تستخدميها في إزالة البقايا، أو ما يسقط من الطعام، وكذلك لتزيين الأطباق وجعل شكلها جذابًا.

كذلك هذه المناديل ستكون خير عون للضيوف للاستخدام على المائدة. المناديل الورقية كذلك تحرك طاقة الإبداع في صناعة أشكال مميزة تضع لمسة جذابة على المائدة.

5- استفيدي من التكنولوجيا

المطبخ الآن لم يعد كالسابق في أي شيء إلا في تجهيز وإخراج الطعام. لقد تطورت الحياة تطورًا كبيرًا وأصبحت أجهزة المطبخ تشكل تنافسًا كبيرًا بين العلامات التجارية المختلفة في عالم المطابخ، وكلها تهدف إلى شيء واحد: توفير أكثر من سبيل للراحة لكِ.تكنولوجيا المطابخ

لماذا إذن تصرّ بعض ربات المنزل على البقاء قيد العادات القديمة في الطبخ؟

لماذا تصر على غسيل الأطباق بالطريقة التقليدية حتى مع توافر غسالات الأطباق المتميزة؟

آلات صنع القهوة لا تحتل مساحة كبيرة من المطبخ، ومع ذلك فهي تكفل لك قدحًا متميزًا من القهوة، يثير شكله الشهية قبل رائحته.

كل هذه الأدوات التكنولوجية، هناك من قضى عمره في إختراعها وابتكارها وتطويرها حتى تصل إليكِ في النهاية لتجعل حياتك أسهل وأسرع، فلماذا تجاهلها؟

قومي الآن بالدخول على المواقع التي تقدم المطابخ الحديثة، والتقنيات التكنولوجية المتطورة لجعل حياتك أفضل في المطبخ.

6- اتركي الأواني حتى تجف وجففي الأكواب والآنية الاستانلس

بعض المطابخ يتسلل إليها الحشرات على الرغم من جودة صنعها وكونها معالجة ضد الحشرات، ومن الأسباب المؤدية إلى هذا التسرب هو وضع الآنية وأدوات المطبخ في أماكنها بدون تجفيفها جيدًا من الماء.تجفيف الأكواب

فإن استطعتِ أن تجففيها من الماء فبها ونعمت، وإلا فاتركيها بعض الوقت حتى تجف تمامًا وحدها، ثم ضعيها في أماكنها.

أما بالنسبة للصواني الاستانلس والأكواب، فيُفضل أن يتم تجفيفها بمناشف قطنية أو ورقية فور غسلها، لأن تركها تجف وحدها يترك آثارًا للماء عليها، مما قد يجعل شكلها غير لائقًا ويستلزم غسلها مرة أخرى.

7- استخدمي ورقة للملاحظات والتذكرة

ورقة الملاحظات اللاصقة ليست فقط للمطبخ، وإنما لأي شيء ترغبين في تذكره، ولكنها للمطبخ من باب أولى لأنه عادة ما ينتابنا الضيق حينما نبدأ في إعداد الطعام، ثم نتذكر غياب صنف أو اثنين عن القائمة.ورقة الملاحظات

أنصحكِ بوضع ورقة تذكر المشتريات على باب الشقة حتى تتذكريها وقت خروجك من المنزل، بينما ورقة الوصفات أو المهام المطلوبة في المطبخ على باب الثلاجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.