بالفيديو.. أجدد طرق التلاعب فى الخبز يقع ضحيتها الفقراء!

بالفيديو.. أجدد طرق التلاعب فى الخبز يقع ضحيتها الفقراء!
منظومة الخبز

حصل  موقع “مصر فايف” علي فيديو يكشف تلاعب أحد المخابز في عين شمس في حصص المواطنين من الخبز المدعم، الأمر الذي يكشف صدق تصريحات وزير التموين علي المصيلحي بأن أصحاب المخابز هم المستفيدون من الكارت الذهبي ويتلاعبون من خلاله في حصص المواطنين من الخبز ويحصلون هم علي دعم الخبز.

وطبقا للفيديو، يحصل مواطن متضرر علي حصة أقل من المفترض أن يحصل عليه بموجب رصيد بطاقته التموينية.

وقال ماجد نادى المتحدث باسم نقابة بدالين “بقالين التموين”، أن المواطن لا يصرف كل حصته من الخبز المدعم كل شهر، ويقوم باستبدال ما تبقي من خبز مدعم بسلع غذائية أخري، ويحصل علي كل رغيف من الخبز المدعم من الذى يتركه 10 قروش، ويقوم المخبز الذي يوزع الخبز المدعم بخداع المواطن ويعطيه 3 جنيهات فقط وليس 6 جنيهات كما هو مقرر.

مستند يكشف التلاعب فى الخبز المدعم لمواطن
مستند يكشف التلاعب فى الخبز المدعم لمواطن

وأشار ماجد إلي أن ثمن زجاجة الزيت لدى بقالين التموين تساوى 15 جنيهًا وإذا حصل المواطن عليها مقابل نقاط الخبز فإنه يقوم بتسديد فقط 9 جنيهات فقط كفارق فى السعر، لأن ما يتبقى له من رصيده المتبقى من الخبز المدعم حوالى 60 رغيف يساوى 6 جنيهات فقط، إلا أن صاحب المخبز أو البائع الذى يظهر في الفيديو المعروض قام بتحميل المواطن 3 جنيهات إضافية بعد أن خدعه وتحايل على كل القواعد القانونية المنظمة.

وقال ماجد أن صاحب المخبز يكسب من الخبز المدعم، بإنه بعد إنهاء الإجراءات مع المواطن صاحب البطاقة التموينية ويحصل منه على 60 رغيف ويقوم ببيع الرغيف الواحد بسعر 30 قرشًا فيحقق يبلغ 18 جنيه، ثم يحاول أن يحقق مكسب آخر من وزارة التموين بأن يطلب منها الحافز الخاص به مقابل انتاج 60 رغيفًا من الخبز المدعم للمواطن نفسه ويحصل على ضعف ما باع به أى 36 جنيه.

وأضاف ماجد أن الدولة لن تخرج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها إلا من خلال وقوف أصحاب المخابز بجانب الدولة وعدم النصب علي المواطنين.