الأرصاد تحذر من تقلبات جوية حادة خلال الربيع “خماسينية” تصل إلى 6 موجات.. عواصف ترابية ورملية وسقوط أمطار غزيرة ورعدية

الأرصاد تحذر من تقلبات جوية حادة خلال الربيع “خماسينية” تصل إلى 6 موجات.. عواصف ترابية ورملية وسقوط أمطار غزيرة ورعدية

صرح رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور “أحمد عبد العال”، بأن فصل الربيع الذي سيبدأ جغرافيا غدا الثلاثاء 21 مارس، يتسم بالاعتدال في الأحوال الجوية، إلا أنه يتخلله موجات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، والتي تعرف بالموجات الخماسينية، ويصل عددها ما بين 4 موجات إلى 6 موجات.

وأضاف “عبد العال”، أن الموجات الخماسينية تؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية، وخاصة على البحر المتوسط، وتؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة والتي تصل أحيانا إلى حد العاصفة، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق، لأنها عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية، نحو شرق البلاد، وتكون مصحوبة برياح جنوبية غربية نشطة.

وأشار رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن الموجات الخماسينية يصاحبها ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يصل إلى 10 درجات مئوية، عن المعدلات الطبيعية، ولكنه يكون مؤقت، حيث يعقبه انخفاض سريع في اليوم التالي.

كما أكد “عبد العال”، على أن فصل الربيع يشهد أيضا تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة، المصحوبة بسقوط أمطار، والتي تكون غزيرة ورعدية أحيانا على بعض المناطق في مصر، مشيرا إلى أن هذه الأمور طبيعية لأنه فصل انتقالي ما بين فصل الشتاء والصيف.