مصر فايف

عادات شائعة نفعلها يومياً تؤدي إلى الفشل الكلوي في الجسم، تعرف عليها

صممت الكلى في جسم الإنسان بقدرات خاصة لترشيح الدم ومكونات الجسم بشكل طبيعي وبدون الشعور بألم، وتنخفض نسبة عمل الكلى في الجسم بنسبة 10% بعد تجاوز سن الـ 40  عاماُ في كل عقد، فإذا تريد تجنب ضعف الكلى وقلة كفائتها في العمل فعليك الاهتمام بها وفحصها من حين لآخر لتتأكد من سلامتها التامة، وبالإضافة إلى ذلك يجب عليك اتباع بعض النصائح والامور التي من شأنها منع إصابة الكليتين بأي مكروه.

الإصابة بأمراض الكلى

عدم التحكم بمستويات السكري، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

في معظم الحالات، يكون السبب الرئيسي لأمراض الكلى هو ضعف في القلب او مرض السكري، فتقريبا حوالي 50% من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لديهم مشاكل في الكلى.

 

 تناول الملح بكثرة

الملح مكون أساسي يزيد من كمية الصوديوم في الجسم، فيترتب عليه ارتفاع ضغط الدم وتكوين حصوات الكلى، فمن الواجب تقليل تناول الملح وتقييدها دون 5-6 غرامات يومياً “ما يقارب ملعقة صغيرة واحدة”.

 

شرب الماء بكميات قليلة

إنه من الجيد شرب الكثير من السوائل يومياً، لطرد اليوريا والسموم من الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى، فعند شرب 4-6 أكواب يوميا من الماء وتناول الطعام الصحي بانتظام، فسيحافظ الدم على حجمه وتركيزه، ويسهل عملية الهضم، وينظم الحرارة في الجسم.

 

تناول الأدوية والجرعات المسكنة

جميع الأدوية التي نتناولها يجب أن تمر بالكلى لترشيحها، فالزيادة من الجرعة او اخدها بكثرة، يزيد نسبة السموم في الكليتين.

 

عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي

يعتقد الباحثون أن السمنة ترتبط ارتباطا وثيقاً بأمراض الكلى، فزيادة الوزن يزيد احتمال الإصابة، فيجب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة يومياً، بجانب تناول وجبات طعام صحية.

 

شرب الكحول والتدخين

زيادة كمية الكحول المتناولة تئدي إلى حدوث خلل بالجسم وتضر بوظائف الكلى، والتدخين لا يرتبط مباشرة بمشاكل الكلى ولكنه يقلل من وظائف الكلى بشكل ملحوظ، كما يؤثر سلبيا على صحة القلب.