التخطي إلى المحتوى
علي المصيلحي  لـ« CNN»: مظاهرات الخبز مفتعلة ومدبرة … و70 مليون مواطن مصري  يحصلون على الدعم

قامت شبكة CNN الأمريكية بالعربية، بنشر حوار لها مع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين عن المظاهرات التي اجتاحت عدة مدن مصرية خلال الأسبوع الماضي نتيجة تخفيض حصة المخابز من الخبز .

وقال المصيلحي ردا على تلك المظاهرات أنها جاءت مفتعلة ومدبرة من قبل بعض الأفراد المستفيدين من أصحاب المخابز، مشيرا إلى أن 70 مليون مواطن مصري يحصل على الدعم من بين 92 مليون نسمة وهم تعداد السكان بمصر، وهو بالطبع رقم غير حقيقي لذا سوف يتم تنقيتهم خلال الأيام المقبلة .

وأضاف وزير التموين إلى أن المظاهرات التي تمت خلال الأسبوع الماضي، كان ورائها بعض المنتفعون من أصحاب المخابز ، حيث أن هناك أرقام وبيانات غير دقيقة لبعض مستحقي الدعم، كما أن هناك العديد من المواطنين لم يتقدموا بطلبات للحصول على البطاقات الذكية لكي يتمكنوا من صرف الخبز ويستخدمون  عوضا عنها البطاقات الورقية، وهو أمر غير مدرج في قاعدة البيانات .

وأوضح أن الوزارة قد لجأت إلى استخراج الكارت الذهبي، وسلمته لأصحاب المخابز لكي يقوموا بصرف الخبز لأصحاب البطاقات الورقية، ومن لم يستخرجوا البطاقات الذكية ، كما أن أخر بطاقة ورقية تم استخراجها كان في عام 2015، وكان يجب أت تميكن تلك البطاقات إلكترونيا، كما أن مصر يوجد لديها ما يقرب من 24 ألف مخبز، وجميعهم يملكون الكروت الذهبية.

وهذا يعني أن أصحاب المخابز يملكون نحو 25% من حصة الخبز المدعوم، ولذلك أصدرت الوزارة قرارها بخفض حصة أصحاب المخابز بمقدار 500 رغيف يوميا، فأشاع أصحاب المخابز أن الدولة قامت بتخفيض الدعم على الخبز مما دفع المواطنين إلى الخروج للشوارع والتظاهر .

قد يهمك أيضًا

التعليقات