شهر رمضان اقترب.. بدر جمادى الأخر يكتمل مساءًا وغرة رجب 29 مارس

شهر رمضان اقترب.. بدر جمادى الأخر يكتمل مساءًا وغرة رجب 29 مارس
شهر رمضان

أعلن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، عن أن شهر رمضان يقترب، إذ أن نتيجة الحسابات الفلكية مؤخرًا والتى أجراها علماء المعهد كشفت أن بدر شهر جمادى الآخر سيكتمل تحديدًا فى تمام الساعة 4:54 من مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة.

وأضاف رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية، أن شهر رمضان يقترب إذ أن الشهر الهجرى الحالى لن يتخطى الـ 29 يومًا، إذ ستكون نهاية الشهر يوم الثلاثاء 28 مارس الجارى وتكون غرة شهر رجب 29 مارس الحالى، ولفت إلى أن شهر رجب سيبلغ 29 يومًا ليختتم أيامه يوم 26 أبريل المقبل.

شهر رمضان على الأبواب

قال رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى الدكتور حاتم عودة، إن الحسابات الفلكية، التى أجراها المعهد كشفت عن أن عدد أيام شهر جمادى الأول ستبلغ 30 يومًا، لتكون نهاية أيام هذا الشهر في تمام يوم الإثنين المقبل الموافق 27 فبراير، ويترتب على ذلك أن تكون غرة جمادى الأخر يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير الجارى، وهو ما يؤكد اقتراب شهر رمضان.

وللدلالة على اقتراب شهر رمضان، كان قد أكد أنه خلال شهر جمادى الأول سيبدأ مباشرة عقب حدوث الاقتران فى تمام الساعة 4 والدقيقة 58 عصرًا بحسب  التوقيت المحلى لمحافظة القاهرة يوم الأحد 29 جمادى الأول الموافق 26 فبراير الماضى .

وحول بوادر شهر رمضان، أوضح أن الهلال الجديد سوف يغرب قبل غروب الشمس وذلك فى “يوم الرؤية” فى الغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية على أن يتم ذلك فى مدد تتراوح بين 2 إلى 11 دقيقة، في حين بقى الهلال الجديد فى سماء مدن داكار ونواكشوط ومراكش وفاس ولاجوس والجزائر بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 1 إلى 6 دقيقة كاو يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون ولد بعد فى بعض العواصم والمدن العربية،