التخطي إلى المحتوى
نصائح من ذهب لمنع أمراض الكلى والفشل الكلوي
طرق منع أمراض الكلى

الكلى تلك التي بحجم قبضة اليد، وعلى شكل حبة الفاصوليا، تعتبر من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، ولأهمية هذا العضو، تقوم العديد من حملات للتوعية باستمرار في جميع أنحاء العالم لتثقيف الناس حول أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها، وتعتبر أهم الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، العامل الوراثي، والمشاكل الصحية والإصابات، والأدوية، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، كما أن الأضرار التي تلحق النيفرون يمكن أن تؤدي إلى ضرر دائم في الكلى،  ويعتبر 9 مارس من كل عام، اليوم العالمي للكلى، مناسبة لنشر الوعي حول صحة الكلى.

وكان الهدف من اليوم العالمي للكلى لهذا العام 2017، هو تعزيز التعرف على عواقب السمنة وارتباطه بمرض الكلى، ولماذا يمكن أن تكون السمنة هي أحد الأسباب المهمة من أسباب أمراض الكلى،  فتأثير السمنة يمكن أن يكون مباشرا أو غير مباشر، لأنه يزيد من خطر الإصابة بالعوامل الرئيسية التي تؤدي لخطر التعرض لمرض الكلى المزمن، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، هما أيضا من الأسباب المباشرة لمرض الكلى المزمن وبالنهاية الوصول إلى مرحلة الفشل الكلوي في البدناء.

 دعونا نلق نظرة على بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على منع أمراض الكلى:

  • الاكثار من شرب الماء :

أحد  العوامل الهامة التي تحدد صحة الكلى هو الحفاظ على رطوبة الماء فالمزيد من المياه تعزز تدفق الدم وإفراز الفضلات بشكل جيد وافضل، وعلاوة على ذلك، فإن شرب كمية كافية من الماء سوف ساعد على منع تكوين الحصى في الكلى.

  • الحذر من السمنة:

يجب التركيز على إدارة الوزن، فعليك أن تكون حذرا جدا في الحفاظ على وزن صحي، ومراقبة قيمة مؤشر كتلة الجسم لديك بانتظام لتحسين صحة الكلى.

  • اختيار النظام الغذائي وممارسة الرياضة:

اختيار نظام غذائي متوازن، بحيث يقضل الأطعمة التي لن تؤدي لأمراض الكلى، خصوصا تشكل الحصى، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، لأنها يمكن أن تسبب أضرارا خطيرة للكليتين، لذلك يجب التركيز أكثر على الأطعمة الجيدة والصحية التي لن تضر الكلى .

وكذلك ممارسة كل يوم للرياضة يساعد على تدفق الدم بشكل جيد،  وهو مهم لسير العمل العادي في الكلى، وهذا سوف يساعد أيضا على إدارة السمنة.

  • مراقبة ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر في الدم :

ارتفاع ضغط الدم هو أكبر عدو للكلى، سيكون هناك فرص أكبر للإصابة بأمراض الكلى إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم  جنبا إلى جنب مع مرض السكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو غيرها من الأمراض القلبية الوعائية، والسمنة مرتبطة أيضا مع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يجب على البدناء مراقبة مستوى السكر في الدم فهم تحت خطر الإصابة بمرض السكري، وهذه مجتمعة تؤدي لأمراض الكلى. مرض السكري يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على أداء الكلى، والذي يعرف باسم اعتلال الكلية السكري، لذلك  يجب إجراء الفحوصات الدورية والتأكد من أنك في وضع آمن، فلا تتناول دواء من تلقاء نفسك، ولا تأخذ أي أدوية دون وصفة طبية من الطبيب حتى لو كان من المكملات الصحية.

  • حبوب منع الحمل والمسكنات:

يمكن أخذ أكثر من وصفة  لحبوب منع الحمل أن يضر الكلى، وكذلك استهلاك المسكنات يمكن أن تؤثر على الكلى نتيجة لتأثير المخدرات، وعلى سبيل المثال من المعروف أن الأدوية الشائعة مثل الإيبوبروفين والمسكنات الأخرى يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى.

  • استشارة الطبيب لمراجعة نتيجة نسب اليوريا، والكرياتينين وحمض اليوريك والشوارد، فهي المعايير الرئيسية التي ترتبط مع وظائف الكلى.

قد يهمك أيضا

التعليقات