كل ما تريد معرفته عن نظام “البوكليت” للثانوية العامة 2017 ومميزاته وعيوبه

كل ما تريد معرفته عن نظام “البوكليت” للثانوية العامة 2017 ومميزاته وعيوبه

يسبب نظام البوكليت لإمتحانات الثانوية العامة 2017 فزع وذعر للطلاب لكونه نظام لم يتم تطبيقه من قبل ولم يتم معرفة محتواه أو التدرّب عليه بشكلٍ كافٍ، لكن من المؤكد أنّ له عديد من المميزات وأيضاً له عيوب.

هناك أسئلة يتطلب منك كتابة السؤال بالإجابة في ورقة الأسئلة أو يتطلب منك أن ترسم رسمة في ورقة الإجابة مع كتابة البيانات عليها، وهو ما يجعلك تفكّر أكثر في الإجابة بدلاً من تضييع الوقت في كتابة السؤال نفسه في الورقة.

والجديد أيضاً في هذا النظام تغيير أماكن الأسئلة في الورقة الإمتحانية وأيضاً يتم تغليف الورق إلكترونياً ويتم فتحه في وقت الإمتحان وهو ما يقلل نسبة حالات الغش، وقال ” رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم ” أنه لم يتم تغيير طبيعة السؤال ولكن الإختلاف فقط في شكل ورقة الأسئلة.

كانت جهة سيادية بالدولة قد أعلنت العام الماضي عن أنها ستقوم بطباعة “البوكليت” في مطابع سرية تجنباً لأي تسريب قد يحدث للورقة الإمتحانية، بالإضافة لتفادي تغيير وقت الإمتحان علي ما هو مقدّر له في كل مادة.

“البوكليت” عبارة عن نظام امتحان مكون من 50 سؤال وهو أيضاً يوفّر عليك إضاعة الوقت في تسطير ورقة الإمتحان.

خوف طلاب الثانوية أيضاً من ضيق المكان المخصّص للإجابة أو ربما يحدث شطب على إجابة أو كتابة أكثر من إجابة في سؤال واحد ولكن “وزارة التربية والتعليم” تطمئنهم بأن توفّر لهم ثلاث صفحات إضافية لكتابة أي شئ أو يمكن إستعمالهم كمسودة.

هناك عيب واضح في الورقة بأن تصبح كل الأسئلة إجبارية يجيب عليها الطالب كاملةً وهو ما يصعّب الأمر بعض الشئ.

وتحدّد موعد الإمتحانات علي أن تبدأ في يوم الرابع من شهر يونيو وتنتهر يوم الرابع والعشرون من الشهر ذاته بعد إستجابة سريعة من الوزارة بمّد فترة الإمتحانات.