التخطي إلى المحتوى
علاجات منزلية بسيطة وسهلة لإذابة حصى الكلى

الكلى، هي أحد الأجهزة الحيوية الهامة في جسم الإنسان، هذا الجهاز الذي هو على شكل حبة الفاصولياء، يقوم بدور مهم في تنقية الشوائب من الدم، وتعتبر حصى الكلى هي إحدى المشاكل الرئيسية الصحية الشائعة المرتبطة بالكلى، وتتشكل الحجارة أو الحصى عندما الكالسيوم والصوديوم وحمض اليوريك أو غيرها من المواد التي تشكل جسم على شكل الكريستال يصل الى المستوى الذي لا يستطيع الجسم التخلص منها.

زيادة حجم هذا الحجر يكفي لمنع تدفق البول، هناك بعض من حصى الكلى تكون صغيرة يمكن أن تمر أثناء التبول، ولكن إذا كانت أكبر حجما تصبح مجال تحركها ضيقا، ويصبح الحال مؤلما، الالحاح المتكرر للتبول، والغثيان، والتقيؤ والتعرق هي بعض من أهم الأعراض التي يجب أن لا نتجاهلها في حال واجهناها .

قبل محاولة التدخلات الطبية، يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية وهي سهلة وفعّالة لحصى الكلى، وهذا سيجعل العملية أكثر آمنا وناجحة، ولكن إذا استمرت الأعراض، بُفضل استشارة الطبيب للحصول على مزيد من العلاج.

هنا لدينا قائمة من بعض العلاجات المنزلية الفعّالة لحصى الكلى:

  • شرب الكثير من السوائل:

شرب الكثير من السوائل واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لحصى الكلى،  وللحفاظ على جسمك رطبا، فهو يساعد على طرد الحجارة بسهولة أكبر، ولا بد من شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا، وهذا سوف يساعد في إزالة السموم أيضا.

  • عصير الليمون وزيت الزيتون:

هذا المزيج  من عصير الليمون وزيت الزيتون، هو وسيلة فعّالة لعلاج حصى الكلى، فما عليك سوى مزج مقدار أونصتين من عصير الليمون و 2 أوقية من زيت الزيتون وشربه، وشرب 8 إلى 12 أوقية من الماء النقي يوميا، وبصرف النظر عن ذلك، هذا العلاج فعّال في إذابة والتخلص من الحصى.

  • خل التفاح وعصير الليمون:

خل التفاح وعصير الليمون من العلاجات المنزلية الفعالة لحصى الكلى. خل التفاح وحده هو أيضا جيد للحد من حجم حصى الكلى. وهو أيضا فعال في منع تكرار حصى الكلى، ويشفيك مرة واحدة.

  • الشاي نبات القراص اللاذع

القراص اللاذع هو مدر للبول قوي، مع خصائص مضادة للجراثيم،  وشرب 2-3 أكواب من شاي نبات القراص يوميا يمكن أن يطرد على نحو فعّال المعادن والسموم من الجسم. وسيمنع تكرار  حصيات جديدة.

  • الفاصوليا:

الفاصوليا، والتي تحوي على مصدر كبير من الألياف والبروتين، وفيتامين B والمعادن، وتعتبر أفضل علاج لإذابة حصى الكلى، الطريقة سهلة جدا، قم بطبخ بعض الفاصوليا بالماء، وعندما تصبح ناضجة يمكنك تناولها.

  • الخضروات الغنية بالألياف:

يمكن الوقاية من حصى الكلى عن طريق استهلاك الخضروات الغنية بالألياف. الحبوب الكاملة، والخضار ذات الأوراق الخضراء والكرفس والفواكه فهي تعتبر من المصادر الغنية بالألياف. وهو واحد من العلاجات المنزلية السهلة والفعّالة لحصى الكلى.

قد يهمك أيضًا

التعليقات