تعرف على 7 طرق لمعرفة الخبر الوهمي من الحقيقي على الإنترنت

تعرف على 7 طرق لمعرفة الخبر الوهمي من الحقيقي على الإنترنت
تعرف على 7 طرق لمعرفة الأخبار الوهمية عن الحقيقية على الإنترنت

هناك العديد من الأخبار الكاذبة والوهمية على الإنترنت أو في جميع وسائل التواصل الإجتماعي . وهذه المشكلة أصبحت أكثر صعوبة في عصرنا الحالي . ومع ذلك هناك عده طرق أو نصائح يجب إتباعها لمعرفة الخبر الكاذب عن الحقيقي . ولقد نشر عده تقارير من مواقع مثل Business Insider ومن خبراء متخصصين . هنا سنتعرف على 7 نصائح هامة .

1- قراءة الخبر

بديهياً ستقرأ الخبر ، ولكن لابد من قراءة الموضوع كاملاً وبشكل جيد قبل تكوين فكرة مسبقة ، خاصة إذا كان العنوان غريب . ووفقاً للدراسة أن 59 % من الأخبار المنشورة على موقع “تويتر” يتم فتح المادة وقراءتها . وهذا يشير إلى أن عدد كبير من الأخبار والمقالات يتم مشاركتها على أساس عنوان المقال أو الأخبار وحده .

2- التأكد من الرابط

يمكنك التأكد إذا كان الموقع الإخباري وهمي أم حقيقي من خلال الرابط ، بالإضافة إلى نطاقات شهيرة مثل com or net . ومن الممكن بعض المواقع تحاول إستخدام نفس الروابط لمواقع إخبارية كبيرة ومعروفة ، وهذا حدث بالفعل مع شركة ABC News خلال الإنتخابات في عام 2016 ، ولقد نشر موقع آخر وتم إستخدام نطاقاً مختلفاً وغير حقيقي وهو abcnew.com.co ، وكان هناك أخبار وهمية مثل دفع 3500 دولار للناس للإحتجاج ضد دونالد ترامب . وهذا الخبر أستقطب آلاف من القراء .

3- التأكد من الكاتب

يجب عليك التحقق من أسم كاتب المقال ، وإذا كان الأسم معروف تأكد من مقالات أخرى سابقة للكاتب نفسه لمعرفة أنه كاتب غير وهمي . أيضاً إذا كان هناك وسيلة إتصال مع الكاتب ، هذا يجعل الخبر أو المقال ناجح وغير كاذب .

4- التأكد من المصادر الأخرى

إذا قرأت مقال أو خبر وتريد أن تتأكد أنه غير وهمي ، إذن حاول البحث عن نفس الموضوع في وسائل إعلام أخرى . وفي حال عدم وجود هذا الموضوع أو الخبر على المواقع الأخرى . إذن هذا الخبر وهمي وكاذب .

5- الجودة

عند قراءة المقال أو الخبر أبحث عن مستوى الكتابة . على سبيل المثال الأخطاء الإملائية ، وإستخدام العديد من علامات التعجب ، ومع كتابة حروف كبيرة عند قراءة مقال باللغة الإنجليزية . كلها أسباب من المفترض أن تكون غير موجودة في مجال الصحافة .

6- التحقق من المصادر

كاتب المقال الجيد يجب أن يذكر المصادر الذي أستشهد بها في كتابة الخبر أو المقال .

7- المزيد من المعلومات عن الموقع

يجب وجود جملة ” إتصل بنا أو من نحن ” في الموقع . وهذا يؤكد على أن الموقع صادق , ويعطي ثقة أكبر للقارئ .

في النهاية – كاتب الخبر أو المقال تقع عليه مسؤولية كبيرة ، ويجب أن يتحلى بالصدق والتأكد من صحة الخبر أو المقال .

Source : Skynews