القوات الأثيوبية تتصدى لهجوم مسلح على سد النهضة من المعارضة الإثيوبية الثلاثاء الماضي

القوات الأثيوبية تتصدى لهجوم مسلح على سد النهضة من المعارضة الإثيوبية الثلاثاء الماضي
القوات الأثيوبية تتصدى لهجوم مسلح على سد النهضة من المعارضة الإثيوبية

استطاعت القوات الأثيوبية إحباط محاولة فاشلة لهجوم مسلح يوم الثلاثاء الماضي 28 فبراير 2017، من المعارضة الاثيوبية على سد النهضة شمال غرب البلاد، وأكدت مصادر سياسية عن تصدي القوات الاثيوبية المكلفة بتأمين سد النهضة لهذا الهجوم المسلح، مع اسر عدد منهم وقتل أخرين، والتحفظ على العتاد والأسلحة الخاصة بهم.

هجوم مجموعة مسلحة وأسر 8 أفراد

قامت المعارضة الأثيوبية بواسطة مجموعة مسلحة منها بشن هجوم مسلح على سد النهضة، وقد تصدت لها القوات الخاصة بتأمين سد النهضة، كما أكد المصدر السياسي بقيام القوات الاثيوبية بقتل عدد منهم غير محدد،  وأسر عدد 8 من المجموعة المسلحة، واستطاعت الحصول على الأسلحة التي كانت مع عناصر المعارضة الأثيوبية.

التحقيقات الأولية تشير تبعية المعارضة لحركة 7 مايو

وحسب ما روته وكالة ” الأناضول” التركية التي أكدت أن التحقيقات الأولية أثبتت أن الهجوم المسلح يأتي من المعارضة الاثيوبية وتبعية العناصر المسلحة التي قامت بالهجوم على سد النهضة لحركة 7 مايو وهي ما تسمى “قنبوت سبات”، ولم تقم السلطات الاثيوبية بصدور بيان عن هذا الهجوم.

القوات الأثيوبية تأمن السد بإجراءات مشددة

يأتي هذا الجوم المسلح على سد النهضة الأول منذ قيام القوات الاثيوبية بالبدء في بنائه على نهر النيل شمال غرب البلاد، بالقرب من الحدود بين أثيوبيا والسودان، والتي عارضت مصر في بنائه منذ بدايته، ولكن الحومة الاثيوبية تؤمنه بإجراءات مشددة معتبرة أن المناطق المحيطة به مناطق محظورة من ناحية البر والجو.