التغيير المناخي يزيد من المجاعة والإختلال الغذائي في بعض دول العالم

التغيير المناخي يزيد من المجاعة والإختلال الغذائي في بعض دول العالم
التغيير المناخي يزيد من المجاعة والإختلال الغذائي في بعض دول العالم

ذكرت صحيفة “Financial Times” البريطانية أن المجاعة التي وقعت في إجزاء من جنوب السودان ، كان في الوقت الذي نقص فيه بعض  الخضروات وبالتحديد “الكوسا ، والخس” وتم الأعلان عن ذلك في أوروبا وحظى بأهتمام بالغ في وسائل الإعلام . وأضافت أيضا أن باقي دول العالم مازلت لا تلقي الأهتمام الكافي لمحاربة الإختلال الغذائي المستمر والناجم عن التغييرات المناخية وسوء الأحوال الجوية .

ولقد مات نحو 70 : 80 مليون شخص في القرن العشرين جراء المجاعات التي حدثت . وتوفي نحو 66 مليون شخص في عام 1965 نتيجة 9 مجاعات حدثت في الصين ، والهند ، والإتحاد السوفيتي . وفي أواخر القرن العشرين زادت الأزمات الغذائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ونحو 34 من أصل 65 مجاعة حدثت في هذه المنطقة .
وأضافت أيضا الصحيفة أن باقي دول العالم تقريباً قضت على خطر المجاعة ماعدا كوريا الشمالية . ومازال الجوع في بعض مناطق مثل جنوب آسيا ، ولكن أمريكا اللاتينية كانت الأكثر نجاحاً بالعالم النامي لزيادة الأمن الغذائي . ومع ذلك المشاكل مازالت مستمرة .
بالإضافة إلى مازالت فنزويلا في أزمات متفاقمة نتيجة نقص الغذاء وإرتفاع الأسعار وقمع سياسي ، وعلى حافة التضخم . أيضاً تستورد فنزويلا كل شيئ ، وفي الوقت الذي أنخفضت فيه عائدات البترول منذ إنهيار سعره .
وذكرت وكالة الإغائة وأيضاً برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، وصندوق رعاية الأطفال “يونيسف” ، أن 4,9 مليون شخص والذي يمثلون أكثر من 40 % من سكان السودان في حاجة إلى الغذاء .
ولقد اعلن البنك الدولي أن العالم يحتاج إلى إنتاج أكثر من 50% من معدلات الغذاء الحالي لإطعام أكثر من 9 مليون شخص بحلول 2050 .
ويعتبر تغيير المناخ هو العقبة الكبرى التي يمكن أن تؤدي إلى خفض إجمالي المحاصيل بنسبة 25% .

المصدر : جريدة البورصة