النباتات العطرية والطبية من أهم الصادرات القادمة في عام 2017

النباتات العطرية والطبية من أهم الصادرات القادمة في عام 2017
النباتات العطرية والطبية من أهم الصادرات القادمة في عام 2017

تعتبر النباتات الطبية والعطرية المصرية من أهم المنتجات ذات السمعة الجيدة في الأسواق العالمية . على الرغم من قلة المساهمات كقطاع في حجم التبادل التجاري العالمي من هذه المنتجات .
ولقد وصل الصادرات المصرية من النباتات الطبية والعطرية نحو 100 مليون دولار في العام الماضي ، من إجمالي 60 مليون دولار كحجم الصادرات للقطاع عالمياً.
ومن المتوقع نمو هذا القطاع في الفترة القادمة ، بسبب توفر كافة مقومات الصناعة والزراعة ، ولكن ينقصه آليات التسويق ، والتوسع في الزراعات العضوية .
وقال محافظ شمال سيناء ، أن المحافظة لديها أنواع نادرة من النباتات العطرية وبعضها إنقرض ، والبعض الآخر على وشك الإنقراض. ولكن هناك نية لإعادة زراعتها مرة أخرى .

وأضاف أيضاً فاروق الشوبكي رئيس جمعية منتجي ومصدري النباتات العطرية والطبية ، أن تكلفة إنتاج النباتات الطبية العضوية مرتفع ، ولكن في المقابل هناك هامش ربح مرتفع ، لأن الإتحاد الأوروبي يعتبرها من المواد الطبية .
ويعتبر الأسواق الأوروبية من أكبر المستوردين للنباتات العطرية والطبية ، خاصة بولندا ، وألمانيا ، ثم السوق الأمريكي ، ويليه الخليج العربي .

وتشمل صادرات مصر للنباتات العطرية والطبية مثل البردقوش ، الكمون ، الريحان ، الكراوية ، الشمر ، والكاموميل . وتحتل مصر في المرتبة الأولى عالمياً لصادرات زيت العطور الفاخر ، ثم يليها الصين وإندونسيا ، ثم بعد ذلك الولايات المتحدة .

وقال أحد كبار العطور والنباتات العطرية “حراز” أن زيت حبة البركة وزيت الجوجوبا هو الأكثر رواجاً لدى البلاد العربية والأوروبية ، ويوجد منافسة قوية مع دول مثل الأرجنتين ودول شرق آسيا في تصدير هذه المنتجات ، مما يجعل لديهم فرصة أكبر على إعطاء أسعار تنافسية أفضل من مصر .

المصدر : جريدة البورصة