التخطي إلى المحتوى
إثيوبيا  تحتفل بالذكرى السادسة لبدء أعمال بناء سد النهضة وتعلن اكتمال 56% منه
إثيوبيا تحتفل بالذكرى السادسة لبناء سد النهضة وتعلن اكتمال 56% من أعماله

أعلن الدكتور ديبرتشن جبريمايكل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإثيوبي، أن أثيوبيا قد تمكنت من أتمام نحو 56 % من المنشآت الخاصة بأعمال سد النهضة .

ووفقا لما تم نشره على الموقع الأثيوبي «إيزيجا» اليوم الأحد، لتصريحات خاصة لوزير الاتصالات الأثيوبي في مؤتمر صحفي، تزامنا مع حلول الذكرى السادسة لبناء أعمال سد النهضة، أن المنشآت قد اقتربت على الانتهاء لتمكين سد النهضة من توليد نحو 750 ميجا وات.

وأوضح جبريمايكل، أن المنشآت الخاصة بمحطات خطوط واستقبال الطاقة قد اكتملت تماما، ولم يتبقى بها سوى تثبيت التوربينات ، كما أن كل توربين يمكنه توليد نحو 375 ميجا وات، وأشار إلى أن الخطوات التالية سوف تكون خاصة بتمكين سد النهضة من تخزين المياه، وأضاف أن الحكومة الإثيوبية تعمل الآن في مرحلة الترتيبات النهائية من أجل تسهيل ملء الخزان.

ويذكر أن إثيوبيا قد استعدت لإقامة احتفالا كبيرا بالذكرى السادسة لبدء بناء السد عن طريق تدشين العديد من البرامج الترويجية لزيادة حجم تمويل سد النهضة، كما أن الاحتفالات في إثيوبيا قد بدأت منذ أمس وتستمر حتى يوم السادس من مارس القادم.

كما قامت إثيوبيا للمرة الثانية على التوالي بتحديث مولدات الكهرباء الخاصة بسد النهضة، لترتفع القدرة التوليدية إلى 6 آلاف و450 ميجا وات في مقابل 5 آلاف و250 ميجا وات كما كان مخطط لها من قبل.

وأكد موقع «إيزيجا» أن تلك الزيادة في القدرة التوليدية تعادل في قيمتها إجمالي الطاقات المولدة من سدود «جيب 2» و«تكزه»،و«بيليز» مجتمعة .

قد يهمك أيضًا

التعليقات