مصر فايف

سبع علامات خطيرة تؤكد إصابتك بالفشل الكلوي إذا وجدت في جسمك

تعد الكلى واحدة من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، وشكل العضو يشبه حبة الفاصولياء ولكن كفائته أكبر من كفائة أكبر الآلات، ومهمته الرئيسية هي تصفية الفضلات من الدم وإزالة السموم من الجسم، كما أنه يساعد في تحقيقق التوازن لمستوى السوائل الموجودة في الجسم .

علامات وأعراض الجسم التي تؤكد إصابتك بالفشل الكلوي

آلام الظهر : عندما تشعر بألم في الظهر وخاصة في المنطقة العليا منه فيجب أن تلجأ للطبيب فورا، فهذه هي المنطقة التي تتأثر بالكلتين أولاُ، والظهر أول جزء يتأثر بالإصابة.

الإرهاق:

تنتج الكلى هرمون ” إريثروبويتين” بنسبة 85% منه، وهذا الهرمون مسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم التي تساعد في توصيل الأوكسجين إلى الجسم.

عند توقف الكلى عن إنتاج هذا الهرمون، فحتما ستصاب بالتعب الشديد .

ضيق في التنفس:

عند تراكم السوائل والنفايات في الرئتين، وامدادات الأوكسجين لكافة أعضاء الجسم، قهو بالطبع نتيجة بطئ الكلى في أداء وظيفتها.

تورم اليدين والساقين:

عندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية السوائل من الجسم، فسوف تتراكم في إعضاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي لتورم اليدين والساقين وأعضاء أخرى من الجسم.

مشكلة البول :

عندما تعمل الكلى بشكل غير طبيعي، فتكون غير قادرة على إفراز البول بشكل طبيعي، ففي هذه الحالة يجب
الذهاب إلى الدكتور لتشخيص حالتك وفحصك .

فقدان الشهية:

عندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية فضلات الجسم بشكل استمراري، تميل الى فقد الشهية، بالإضافة إلى ذلك تشعر بطعم سيئ في الفم بشكل مستمر.

الجفاف والحكة:

إذا كانت الكلى غير قادرة على تصريف النفايات والسوائل من الدم فممكن أن تتسبب بتهيج في الجلد وتؤدي إلى الحكة، وهذه من أهم علامات الإصابة بالفشل الكلوي .

العلاج المنزلي المؤقت للإصابة بالفشل الكلوي

إذا لحق الضرر في أي واحدة من الكلى فالنتيجة ستكون مأساوية، فالعديد من الأعضاء الأخرى ستصاب بالضرر أيضا، وستؤثر على عمل الجسم بالكامل، ولكن يمكن تجنب هذه الأخطار إذا تم الكشف عن الإصابة في وقت باكر.

إذا ثبت أنك مصاب بالفشل الكلوي، فعليك التقني في اختيار الطعام الذي تأكله، فيجب أن يكون صحي تماما، ولا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول او الدهون الموجودة في الجسم.