مصر فايف

دراسة غير مسبوقة تكشف عن إرتباط نسبة السكر في الدم وأمراض المخ

دراسة غير مسبوقة تكشف عن إرتباط نسبة السكر في الدم وأمراض المخ

في دراسة في جامعة Bath & King – لندن كشفت أن نسبة عالية من نسبة السكر يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر والخرف . ويعتبر هذا أول دليل ملموس على أن مستويات السكر في الدم أو إرتفاع السكر في الدم  قد يؤثر على وظائف الإدراك . ومن المعروف أن مرضى السكر هم أكثر عرضه للإصابة بمرض الزهايمر .
وقال د. عمر قصار من جامعة باث ” أن السكر الزائد معروف أنه سيئ ويسبب السمنة ومرض السكر ، ولكن هذه الدراسة كشفت أن هناك سبب آخر ويجب السيطرة من إستهلاك السكر لدينا في وجباتنا الغذائية “.

ومرض الزهايمر تتجمع بروتينات شاذة لتشكيل تشابك على المخ والتي تلحق الضرر تدريجياً وتؤدي في النهاية إلى التدهور الإدراكي الحاد . ولقد تم الأرتباط بهذا عندما تم أخذ عينات للمخ من 30 مريضا مع وبدون مرض الزهايمر ، وعمل إختبار لهم لبروتين glycation . وأكتشف أن هناك إنزيم يسمى  MIF – macrophage migration inhibitory factor الذي يلعب دوراً في الإستجابة المناعية وتنظيم الأنسولين . ويحدث بأن تتراكم بروتينات غير طبيعية في المخ أثناء مرض الزهايمر ،  ويتطور مرض الزهايمر من زيادة هذه الإنزيمات .

وقال مدير الأبحاث في جمعية لمرض الزهايمر ” نحن نعلم أن مرض السكر يمكن أن يتطور ويحدث إصابة للشخص بالخرف ” وأضاف أيضاً ” أن العلماء وجدوا أن تاثير معين من إرتفاع مستوى السكر في الدم على إنزيم في المخ لدى أشخاص يعانون من مرض الزهايمر “.
وجمعية الزهايمر تمول حالياً تجربة لمعرفة ما إذا كان دواء مرض السكر يمكن إستخدامه كعلاج للخرف .
ٍSource : Dailymail