تعرف ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم ، وحقائق هامة

تعرف ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم ، وحقائق هامة
تعرف ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم ، وحقائق هامة

 

النوم أمر حيوي ومن أهم الأشياء لصحة جيدة . ومن الممكن الحرمان من النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل ، إرتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ، وأمراض القلب ، والإكتئاب ، والسمنة . ولكن لابد معرفة ماهى الأشياء التي تحدث لأجسامنا أثناء النوم ، فهذا سوف يساعدك على فهم أفضل لحقيقة النوم .

هنا سنتعرف على أشياء هامة تحدث لجسمك أثناء النوم

1- تنخفض درجة حرارة جسمك
معظم العضلات تصبح غير نشط أثناء النوم ، والجسم يحرق سعرات حرارية أقل مما كان عليه خلال اليوم . وبالتالي فإن درجة حرارة الجسم تنخفض . ولقد حدد العلماء أن درجة الحرارة تصل لإدنى نسبة عادة في الساعة 2,30 صباحاً .

2- عينيك تتحرك
على الرغم غلق عينيك أثناء النوم ، ولكن عينيك تتحرك وفي مراحل معينة من النوم . فهى أولاً تلف وتتحرك إلى أسفل وإلى أعلى . ومع ذلك نحن عادة لا نتذكر أو نشعر بهذا .

3- يحدث تشنجات أو إهتزازات

ترتبط التشنجات المفاجئة والإهتزازات في بداية الساعات الأولى من النوم ، وهى عادة لا تكون غير ضارة . ولكن قد تكون في بعض الأحيان قوية تكفي لإيقاظك .

4- عضلاتك مشلولة
معظم العضلات تصبح مشلولة في النوم ولا تكون نشطة . وإلا كان الإنسان يكون قادر على التصرف في أحلامه ويصبح في غاية الخطورة .

5- أصلاح وتجديد بشرتك بنفسها
تتكون الطبقة الخارجية من الجلد من الخلايا الميتة ، والعديد من خلايا الجسم تطهر لزيادة إنتاج خلايا جديدة ، وإصلاح الخلايا والأضرار الناجمة عن عوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية . ولهذا النوم العميق هو في الواقع مفتاح الجمال .

6- عقلك ينسى المعلومات الغير هامة

تعرف ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم ، وحقائق هامة 1
نحن نستقبل كم من المعلومات طوال اليوم ، ومن حسن الحظ ننسى بعضها . والمخ يعمل بمثابة فرز أثناء النوم .

7- الحلق يصبح أضيق
خلافاً لبعض العضلات الأخرى ، عضلات الحلق لا تصبح مشلولة أثناء النوم ، فهى ضرورية بالنسبة لنا لعملية التنفس . ومع ذلك فهى أكثر إسترخاء ، مما يجعل الحلق ضيق . وهذا يفسر لماذا يحدث الشخير .

8- جهاز المناعة يخلق أجسام مضادة لحمايتك
في أحد الدراسات تبين أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا ، ثم حرموا من النوم في اليوم التالي لم يخلق أجسام مضادة لحمايتهم ضد الإنفلونزا . وهذا يفسر لماذا الإنسان يشعر بالمرض ودور البرد إذا لم ينام بشكل جيد ، فالجهاز المناعي يستطيع التغلب على الأمراض من خلال النوم .

9- تفقد وزنك
أثناء النوم ، نفقد المياه من خلال العرق . والنوم جيد وفي بداية الساعات الأولى من الليل وسيلة ناجحة لفقدان الوزن .

10- تطحن أسنانك
تقريبا 5% من الناس يعانون من حالة غريبة معروفة بأسم “صريف الأسنان أثناء النوم” والمشكلة في هذه الحالة أن الإفراط في طحن الأسنان قد يؤدي في النهاية إلى تلف الأسنان . وحتى الآن العلماء لا يعلمون السبب ماوراء هذا . ولكن يعتقدون قد يكون شكلاً من أشكال التوتر .

11- جسمك يزداد طولاً
تم إكتشاف أن الناس يمكن أن تصل لعده سنتيمترات طولا في الصباح مما هو عليه في المساء . ويرجع هذا أن أثناء النوم يمتد العمود الفقري .

12- ينهار ضغط الدم

تعرف ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم ، وحقائق هامة 2
عند النوم يمكن أن ينخفض ضغط الدم بنسبة حوالي من 5 : 7 نقاط كل ليلة مع النوم الجيد .

13- نحلم
ليس مفهوم تماماً ما الغرض من الأحلام . ولكن من المعروف أن الشخص العادي يحلم تقريباً 3 : 5 أحلام في الليلة الواحدة . والأحلام تحدث بشكل رئيسي في المرحلة الأولى من النوم عندما عقلك يكون أكثر نشاطاً . ومع ذلك يتم نسيان معظم الأحلام .

14- المخ يتخذ القرارات
في دراسة حديثة أكتشف العلماء أن المخ يمكن معالجة المعلومات ويستعد لإتخاذ القرارات أثناء النوم .

15- تطهير جسمك بالكامل
التخلص من السموم في الجسم شيئ ضروري . والنوم يساعد على حدوث هذا . وهذا يفسر لماذا الناس الذين حرموا من النوم يصابوا بالجنون قليلا .

16- تستيقظ دون معرفة ذلك
دراسات أكدت أن الناس تستيقظ عده مرات أثناء النوم ، ولكن غفوة صغيرة ولا نتذكرها . وعادة تحدث أثناء فترة الأنتقال بين مراحل النوم المختلفة .

17- يتوقف التنفس
ملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من إضطرابات النوم المعروفة بأسم “توقف التنفس أثناء النوم ” وهو يستمر لبضع ثوان أو عده دقائق .

18- حدوث غازات
خلال فترة النوم يكون من السهل حدوث الغازات . ولكن الشيئ الجيد أن الجميع لايشعرون بهذا ، بسبب حاسة الشم تنخفض أثناء النوم .

19- الألم يكون أعلى
عندما ننام الجسم يصل إلى حد الإصابة بالشلل . الأعصاب لا يمكن أن تتلقى إشارات الألم إلى المخ . وهذا هو أيضا السبب أننا لا نسمع ، أو نشم أو نشعر بشكل جيد أثناء النوم .

في النهاية – النوم نعمة عظيمة ولصحة أجسامنا ولتقوية جهاز المناعة .

Sources : live science , Cleveland clinic, list25