الأثار الخفية لمضغ العلكة وآثارها على الجهاز الهضمي

الأثار الخفية لمضغ العلكة وآثارها على الجهاز الهضمي
الأثار الخفية لمضغ العلكة وآثارها على الجهاز الهضمي

التعرض المزمن للمضافات الغذائية الشائعة، والموجودة في كثير من أنواع العلكة يمكن أن تقلل من قدرة خلايا الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية وتعمل كحاجز لمسببات الأمراض، وفقا لتحذير دراسة.

ابتلاع مجموعة، والمعروفة باسم ثاني أكسيد التيتانيوم، أمر لا مفر منه تقريبا، حيث يمكن أن تدخل الجهاز الهضمي من خلال معاجين الأسنان، إذ يستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم لخلق الاحتكاك اللازم لتنظيف الأسنان، ويستخدم أكسيد التيتانيوم أيضا في بعض الشوكولاته لإعطائها ملمس ناعم.

كيف العلكة تؤثر على الجهاز الهضمي:

قال أحد معدي الدراسة، جريتشين ماهلر، أستاذ مساعد في جامعة بينغهامتون، جامعة ولاية نيويورك أكسيد التيتانيوم هو من المضافات الغذائية الأكثرشيوعا، وكان الناس يتناول الكثير منه لفترة طويلة، هو ليس قاتلا لكن له بعض الآثار الخفية، و ينبغي للناس التعرف عليها، والتعرض الحاد لجزيئات أكسيد التيتانيوم ليس لديها تأثير كبير، ولكن التعرض المزمن يقلل من التوقعات الاستيعابية على سطح الخلايا المعوية، التي تدعى الزغيبات الصغيرة.

عندما يقل عدد الزغيبات الصغيرة، الحاجز المعوي يصبح ضعيفا، فيتباطأ الأيض “عملية الاستقلاب” لبعض المواد الغذائية – وتحديدا الأحماض، والحديد، والزنك، والدهون، ويصبح من الصعب استيعابها.

و الدراسة قالت أيضا أن وظائف الانزيمات تتأثر سلبا، وهذا يزيد من احتمالات التعرض للالتهاب، فلتجنب الأطعمة الغنية بجزيئات أكسيد التيتانيوم يجب تجنب الأطعمة المصنعة، وخاصة الحلوى.