التخطي إلى المحتوى
السعودية تنهي كافة إجراءات تطبيق “الضربية الإنتقائية” التي فرضتها دول الخليج
ضريبة السلع الانتقائية

الضريبة الانتقائية: نطلعكم علي أهم وآخر الأخبار بالمملكة العربية السعودية، تتجه المملكة السعودية نحو تطبيق “الضريبة الانتقائية” التي فرضتها دول مجلس التعاون الخليجي وتنفيذها ابتداء من شهر إبريل المقبل (نيسان) من العام الجاري 2017- 1438هـ، والتي يتم تطبيقها علي السلع التالية المشروبات الغازية ، والطاقة، والتبغ بجميع مشتقاته وتتراوح نسبة الضريبة ما بين 50 إلي 100 %  من القيمة.

الضريبة النتقائية علي التبغ
الضريبة النتقائية علي التبغ
ضريبة المشروبات الغازية
ضريبة المشروبات الغازية

 

أوضحت صحيفة الاقتصادية بأن نظام تطبيق “الضريبة الانتقائية” تتم دراسته حاليًا من قبل الجهات المختصة بالمملكة من قِبل “هيئة الخبراء ومجلس الوزارء”  وبعد ذلك سوف يتم عرضه علي مجلس الشوري للنظر فيه ومن المتوقع إقراره في الأيام القادمة.

وأشارت الصحيفة الاقتصادية أنه من المحتمل أن يتم تطبيقه بدول الخليج خلال منتصف العام الجاري 2017م، كما أوضحت أن كلاً من دولتي الإمارات والكويت لم يحددوا بعد تاريخ محدد للقيام بتطبيق الضريبة.

وقد أقر مجلس الوزراء بالأمس الاثنين تفويض محمد الجدعان بوضع موعد محدد لبدء تطبيق الضريبة، بعد أن فرضت  دول مجلس التعاون الخليجي علي تطبيق ضريبة انتقائية بشكل موحد كما ذُكر في الإقرار بذلك.

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بتقدير قيمة الإيرادات التي ستحققها المملكة نتيجة لتطبيق الضريبة الإنتقائية وقدرتها بـحوالي 12 مليار ريال سعودي أو أكثر سنويًا، علمًا بأن ما تستورده المملكة السعودية من التبغ بقيمة 7 مليار ريال  سعودي، و 6 مليار ريال سعودي من واردات المشروبات الغازية.

تعرف علي الضريبة الانتقائية والسلع المفروض عليها الضريبة

الضريبة الانتقائية إحدي أشكال ضرائب المبيعات، ولكنها تختلف في قيمتها في تمثل من 50 % إلي 100% علي السلع الاكثر استهلاكًا، والسلع التي تستهلك كثيرا وهي ضارة بالصحة مثل التبغ والسجائر والمشروبات الغازية، للإطلاع علي كافة التفاصيل من هنا .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

  1. أطفال اليمن ضحايا عصابات أيران وعصابات سنحان ، و مسلحي عصابات عائلة الحوثي التابعة لايران خربوا ودمروا العاصمة صنعاء ومحافظات شمالية وتسببوا في مجاعة اكثر من عشرة مليون يمني أغلبهم من شمال اليمن ، وقد ساعدهم وعاونهم وشاركهم مسلحي عصابات عائلة عجوز سنحان المخلوع عفاش والقاعدة وداعش ، ويجب تصفيتهم جميعا بأسرع وقت ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.