أسعار عصير القصب والعسل الاسود والورق يلحقوا بالغلاء

أسعار عصير القصب والعسل الاسود والورق يلحقوا بالغلاء
القصب

بسبب قرار تعويم الجنيه، تضاعفت أسعار المنتجات المستخلصة من قصب السكر، ويصل عدد المنتجات القائمة على محصول القصب، إلي حوالي 22 منتجا، من بينها الورق، والخل، والعطور، والخميرة، والكحول، والعسل الأسود.

وكشف مصطفي عبد الجواد نائب رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إنه يتم انتاج طن سكر من اجمالي 10 أطنان سكر، و 500 كيلو جرام من المولاس، و500 كيلو من الأعلاف، وان أسعار هذه المنتجات زادت في الفترة الأخيرة ، بسبب زيادة سعر القصب في محصول الحصاد الحالي.

ولم يتغير سعر المولاس عن الموسم الماضي، والتي تتراوح من 105 و107 دولارات للطن، والأعلاف بين 145 و150 دولارا فى الطن، ويتم حساب أسعار المنتجات بالجنيه بما يوازي الدولار ثم يتم طرحها في السوق، والزيادة توازى تضاعف أسعار العملة الأمريكية عقب قرار التعويم في نوفمبر الماضي.

ونظرا لأن الورق منتج أساسي يتم تصنيعه من محصول قصب السكر، ارتفعت أسعاره بقيمة 2250 جنيه في الطن، بعد زيادة شركتي ادفو وقنا لصناعة الورق أسعر السكر.

وأرجع أسامة حمدى، مدير مبيعات شركة إدفو للورق، سبب الزيادات إلي زيادة التكاليف، علي رأسها المادة الخام، ومستلزمات الإنتاج المستوردة، وفواتير الغاز.

وارتفع أيضا سعر عصير القصب لدي المحلات، والذي يعتبر أرخص مشروب للمصريين، وقال يوسف عبدالراضى، رئيس جمعية منتجى القصب، أن محال العصير فى محافظات الوجه القبلى تحصل على المحصول بأسعار تتراوح بين 850 و875 جنيهًا فى الطن، بما يزيد على أسعار الحكومة بنحو 37% على أقل تقدير.