تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر

تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر
الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر

مرض السكر هو من الأمراض المزمنة والتي وصل لمستويات عالية بين الكبار والأطفال في جميع أنحاء العالم . ومشكلة مرض السكر إذا لم يتم إتباع نظام غذائي منضبط سيحدث عواقب خطيرة مثل ، أمراض القلب ، وأمراض الكلى ، والعمى وغيرها من المضاعفات . بالإضافة إلى ذلك تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن تزيد السكر ومستوى الأنسولين في الدم ، مما يساعد على تعزيز الإلتهابات والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض .
 في هذا المقال سنتعرف على 11 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكر أو الذين يميلون لعوامل وراثية ما قبل الإصابة بالسكر 

أولاً – الكربوهيدرات والبروتين والدهون من العناصر الهامة التي توفر لجسمك الطاقة . ومن هؤلاء الثلاثة الذي لها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم “الكربوهيدرات” . لأن تنقسم إلى سكر أو جلوكوز الذي يتم إمتصاصهم في مجرى الدم . وعندما يكون الشخص لديه مرض السكر ويستهلك كمية من الكربوهيدرات في كل مرة ، يمكن لمستويات السكر في الدم ترتفع إلى مستويات خطيرة . ومع مرور الوقت سيحدث تلف الأعصاب في الجسم والأوعية الدموية ، مما يمهد الطريق لأمراض القلب ، وأمراض الكلى وغيرها من الأمراص الخطيرة .

ولهذا تناول كمية منخفضة من الكربوهيدرات يساعد على منع إرتفاع السكر في الدم ويقلل كثيراُ من خطر حدوث أي مضاعفات .

ماهي الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر

1- المشروبات المحلاه بالسكر : المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تزيد من نسبة السكر في الدم .

2- الدهون الغير مشبعة : الدهون المتحولة هى الدهون الغير مشبعة التي تم تعديلها كيميائيا لزيادة ثباتها أو إستقرارها. وتم ربط هذه الدهون بالإلتهابات ، ومقاومة الأنسولين ، وزيادة الدهون في البطن وأمراض القلب .
وهذه الدهون سنجدها في السمن النباتي ، زبدة الفول السوداني  ، بالإضافة إلى ذلك البسكويت والكعك وغيرها من المخبوزات .

3- الخبز الأبيض والباستا والأرز : الثلاثة نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكن منخفض في الألياف . وهذا المزيج يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم . لذلك إختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف .

4- الزبادي بنكهة الفواكه : عادة منخفض في الدهون ولكن مرتفع في نسبة السكر . ولهذا إختيار اللبن كامل الدسم والزبادي بدون أي إضافات الإختيار الأفضل للسيطرة على مرض السكر .

تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر 1

5- الحبوب المحلاه في وجبة الأفطار : تناول وجبة الإفطار على حبوب نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتين . ولكن نسبة عالية من البروتين ومنخفض في الكربوهيدرات هو الحل الأمثل لمرض السكر ولسيطرة على الجوع .

تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر 2

6- المشروبات بنكهه القهوة : على سبيل frappuccino من ستاربكس يحتوي على 67 جرام من الكربوهيدرات. وهذه المشروبات مرتفعة في الكربوهيدرات والتي يمكن أن تؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم ، بل سوف تؤدي للجوع أيضاً .

7- العسل ، والشراب المركز : الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر لابد من إستهلاك كمية أقل لسكر الأبيض . فطيرة apple pie أو البسبوسة والكنافة والحلويات وغيرها تزيد من نسبة السكر في الدم ، وتعزيز الإلتهابات .

تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر 3

8- الفواكه المجففة : الفاكهة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن . ولكن الفواكه المجففة فقدان ماء مع تركيز أعلى في نسبة السكر . على سبيل المثال إذا تناولت فنجان واحد من العنب يحتوي على 27 جرام كربوهيدرات ، على النقيض من ذلك ، فنجان واحد من الزبيب يحتوي على 115 جرام من الكربوهيدرات. بالتالي الفواكه الطازجة أفضل .

9- الوجبات الخفيفة الجاهزة : عادة تحتوي على الدقيق المكرر الذي يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم .

10 – عصير الفاكهة : جميع عصائر الفاكهة الغير محلى ( بدون سكر ) تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والذي يمكن يزداد الأمر سوءاً لمقاومة الأنسولين وتعزيز زيادة الوزن ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب . وبالتالي تناول الفاكهة أفضل ، وفي حالة تناول عصير فاكهة يكون طازج وكوب صغير وليس مع الوجبات .

تعرف على الأطعمة الذي يجب أن يتجنبها مريض السكر 4
11- البطاطس المقلية : عالية في الكربوهيدرات والتي تؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم . بالإضافة إلى تعزيز الألتهابات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان .

في النهاية – قد يكون من الصعب تجنب هذه الأطعمة لدى مريض السكر ، ولكن من الممكن تجنب هذه الأطعمة حتى تجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك ، ويقلل من خطر حدوث مضاعفات في المستقبل .

Source : Authority nutrition