التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم “الدواء المهدئ”
تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم "الدواء المهدئ"

يعتبر الشبت من أهم الأعشاب المدهشة لفوائده الصحية . وفي حقيقة الأمر هذا النبات لا يلقى الأهتمام الكافي ، ولكن يستحق أن نتناوله بشكل يومي . والشبت كان يستخدم منذ عده قرون للأغراض الطبية ، وفي مصر كان يستخدم هذا النبات منذ 5000 سنة . ومن المثير للدهشة أن الشبت يطلق عليه ” الدواء المهدئ”  كان يستخدم لتهدئة المعدة ولعلاج المغص لدى الرضع . أيضاً في الآوانة الأخيرة تم إستخدام الشبت في صناعة العطور وبعض الكريمات ومستحضرات التجميل نظراً لرائحته الذكية .
هنا في هذا المقال سنتعرف على 7 فوائد للشبت الذي يحتل رقم 6 كمنشط طبيعي 

أولا – الشبت يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والمنجنيز ، والحديد ، ومضادات أكسدة . بالإضافة إلى ذلك خصائصه مضادة للألتهابات وللفيروسات التي تجعله يحتل مرتبة متقدمة في الأطعمة الصحية .

فوائد الشبت
1- يساعد على تقليل تشنجات الحيض
من المعروف ان هناك فترات مؤلمة أثناء الطمث ويحدث تشنجات وآلام . ودراسة في تايلاند أكدت أن هناك بعض الأعشاب بمثابة دواء لعلاج تشنجات وآلام الطمث تشمل ، الشبت ، البابونج ، والقرفة ، والشمر ، والحلبة ، والجنزبيل ، والجوافة . ولكن أكدت بالتحديد  أن أقوى نبات في هذه المجموعة كان “الشبت” لعلاج هذه الحالة .

2- يساعد في الحد من الإكتئاب
الأكتئاب مشكلة كبيرة في الآوانة الأخيرة . وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية أن الشبت مضاد للأكتئاب وبمثابة مهدئ ومسكن .

3- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم
الشبت يساعد بشكل مذهل لخفض الكوليسترول . وفي دراسات أجريت مع مشاركين تم تقسيمهم كمجموعات ، مجموعة تناولت أقراص تحتوي على الشبت لمده شهر واحد . إنخفض السكر في الدم ، والدهون بشكل ملحوظ ، مقارنة مع المجموعة التي تم تتناول الشبت أو الأقراص .

4- يطرد الحشرات بشكل طبيعي

الأبحاث أكدت أن الشبت يساعد على طرد الحشرات

5- لعلاج الصرع

مرض الصرع شيئ مخيف وهو إضطراب عصبي شائع ولا يمكن التنبؤ به . ولكن عده دراسات وأبحاث أكدت أن الشبت كعلاج بديل لمشكلة الصرع .

6- مصدر للطاقة ويساعد على الهضم
الأحماض الدهنية هى المصدر الرئيسي للطاقة. ومعظم الوجبات الغذائية تحتوي على قدر كبير من الأحماض الدهنية في شكل دهون ثلاثية ، ويتم تحويل بعض من الكربوهيدرات إلى دهون وتخزينها. وبالتالي الشبت يساعد على أن نستفاد من الأحماض الدهنية لتوفير الطاقة .

7- يحمي ضد الجذور الحرة
الشبت كما ذكرت لديه خصائص مضادة للأكسدة ، ومضاد للألتهابات ومسكن والذي يحارب أضرار الجذور الحرة free radical . ويعتبر الشبت من النباتات التي تستخدم كثيراً فى الهند وبشكل يومي كمضادات أكسدة قوي ، بالإضافة إلى فوائده الأخرى .

كيف يتم تخزين الشبت

الشبت نبات  يذبل بسرعة إذا تعرض للماء بشكل كبير . لذلك تجنب الإفراط في غسله ، وإذا قمت بشراء الشبت يتم غسله بإضافة ملعقة صغيرة خل مع قليل من الماء ويترك على “منديل ورق” حتى يجف تماما ثم يخزن في الثلاجة . ولكن الأفضل لا يتم غسله نهائي إلا عند الإستخدام مباشرة وبقليل من الماء كما ذكرت والخل لإزالة أي شوائب .

في النهاية – علينا جميعاً بتناول الشبت وإضافته في أطباق السلطة ، ومع الأسماك ، والحساء ، والأرز البسمتي بالسي فوود. نبات رخيص ولكن فوائده عظيمة !

Sources : Healthline , organicfacts, DrAxe

قد يهمك أيضًا

التعليقات