تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم “الدواء المهدئ”

تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم “الدواء المهدئ”
تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم "الدواء المهدئ"

يعتبر الشبت من أهم الأعشاب المدهشة لفوائده الصحية . وفي حقيقة الأمر هذا النبات لا يلقى الأهتمام الكافي ، ولكن يستحق أن نتناوله بشكل يومي . والشبت كان يستخدم منذ عده قرون للأغراض الطبية ، وفي مصر كان يستخدم هذا النبات منذ 5000 سنة . ومن المثير للدهشة أن الشبت يطلق عليه ” الدواء المهدئ”  كان يستخدم لتهدئة المعدة ولعلاج المغص لدى الرضع . أيضاً في الآوانة الأخيرة تم إستخدام الشبت في صناعة العطور وبعض الكريمات ومستحضرات التجميل نظراً لرائحته الذكية .
هنا في هذا المقال سنتعرف على 7 فوائد للشبت الذي يحتل رقم 6 كمنشط طبيعي 

أولا – الشبت يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والمنجنيز ، والحديد ، ومضادات أكسدة . بالإضافة إلى ذلك خصائصه مضادة للألتهابات وللفيروسات التي تجعله يحتل مرتبة متقدمة في الأطعمة الصحية .

فوائد الشبت
1- يساعد على تقليل تشنجات الحيض
من المعروف ان هناك فترات مؤلمة أثناء الطمث ويحدث تشنجات وآلام . ودراسة في تايلاند أكدت أن هناك بعض الأعشاب بمثابة دواء لعلاج تشنجات وآلام الطمث تشمل ، الشبت ، البابونج ، والقرفة ، والشمر ، والحلبة ، والجنزبيل ، والجوافة . ولكن أكدت بالتحديد  أن أقوى نبات في هذه المجموعة كان “الشبت” لعلاج هذه الحالة .

2- يساعد في الحد من الإكتئاب
الأكتئاب مشكلة كبيرة في الآوانة الأخيرة . وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية أن الشبت مضاد للأكتئاب وبمثابة مهدئ ومسكن .

تعرف على فوائد الشبت الذي يعرف بأسم "الدواء المهدئ" 1

3- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم
الشبت يساعد بشكل مذهل لخفض الكوليسترول . وفي دراسات أجريت مع مشاركين تم تقسيمهم كمجموعات ، مجموعة تناولت أقراص تحتوي على الشبت لمده شهر واحد . إنخفض السكر في الدم ، والدهون بشكل ملحوظ ، مقارنة مع المجموعة التي تم تتناول الشبت أو الأقراص .

4- يطرد الحشرات بشكل طبيعي

الأبحاث أكدت أن الشبت يساعد على طرد الحشرات

5- لعلاج الصرع

مرض الصرع شيئ مخيف وهو إضطراب عصبي شائع ولا يمكن التنبؤ به . ولكن عده دراسات وأبحاث أكدت أن الشبت كعلاج بديل لمشكلة الصرع .

6- مصدر للطاقة ويساعد على الهضم
الأحماض الدهنية هى المصدر الرئيسي للطاقة. ومعظم الوجبات الغذائية تحتوي على قدر كبير من الأحماض الدهنية في شكل دهون ثلاثية ، ويتم تحويل بعض من الكربوهيدرات إلى دهون وتخزينها. وبالتالي الشبت يساعد على أن نستفاد من الأحماض الدهنية لتوفير الطاقة .

7- يحمي ضد الجذور الحرة
الشبت كما ذكرت لديه خصائص مضادة للأكسدة ، ومضاد للألتهابات ومسكن والذي يحارب أضرار الجذور الحرة free radical . ويعتبر الشبت من النباتات التي تستخدم كثيراً فى الهند وبشكل يومي كمضادات أكسدة قوي ، بالإضافة إلى فوائده الأخرى .

كيف يتم تخزين الشبت

الشبت نبات  يذبل بسرعة إذا تعرض للماء بشكل كبير . لذلك تجنب الإفراط في غسله ، وإذا قمت بشراء الشبت يتم غسله بإضافة ملعقة صغيرة خل مع قليل من الماء ويترك على “منديل ورق” حتى يجف تماما ثم يخزن في الثلاجة . ولكن الأفضل لا يتم غسله نهائي إلا عند الإستخدام مباشرة وبقليل من الماء كما ذكرت والخل لإزالة أي شوائب .

في النهاية – علينا جميعاً بتناول الشبت وإضافته في أطباق السلطة ، ومع الأسماك ، والحساء ، والأرز البسمتي بالسي فوود. نبات رخيص ولكن فوائده عظيمة !

Sources : Healthline , organicfacts, DrAxe