زيادة شكاوى المواطنين من سوء خدمات شركات المحمول و”الاتصالات” تؤكد الجودة لم تصل للحد المسموح به

زيادة شكاوى المواطنين من سوء خدمات شركات المحمول و”الاتصالات” تؤكد الجودة لم تصل للحد المسموح به
شركات المحمول

ارتفعت شكاوى المواطنين مستخدمي شبكات المحمول في مصر من انخفاض جودة الخدمات المقدمة من شركات المحمول، خاصة من انقطاع المكالمات أو عدم التمكن من إجراءها بسهولة من أول مرة، وسقوط الشبكة بالكامل في بعض الأماكن والأحياء.

وأكد الرئيس السابق للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المهندس هشام العلايلي، إن خدمة المحمول وصلت لمستوى متدنٍ للغاية، وأشارت مصادر بقطاع الاتصالات إلى أن سبب سوء الخدمة يرجع إلى ارتباك الشبكات والضغط عليها، بسبب تجارب تشغيل الجيل الرابع، والتى تجريها الشركات حاليًا استعدادًا لإطلاق الخدمة فور تسلم الترددات، والتى من المنتظر أن تكون خلال شهر أبريل المقبل.

وذكر أحدث تقرير صادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن مستوى جودة الخدمات التي تقدمها شركات المحمول الـ 3 “فودافون، واتصالات، وأورانج”، خلال نهاية العام الماضي، متقاربة فى منطقة القاهرة الكبرى، ولم تتخط النسب المسموح بها فى شروط الترخيص بشأن جودة مستوى الخدمة من حيث عدم إتمام المكالمة وعدم وضوح الصوت وقطع الحديث أثناء الاتصال.

وقال مصدر بالجهاز القومي تنظيم الاتصالات إن هناك اتجاها للاستعانة بأجهزة حديثة لمراقبة جودة الخدمة، موضحًا أن قياس جودة الخدمة يأتي على حسب عدم إتمام المكالمات، بالإضافة إلى قطع الحديث أثناء المكالمة يجب ألا تتعدى 2% ورداءة الصوت بنسبة 10%، بالإضافة إلى تغطية 85% من المناطق المأهولة بالسكان.

وأشار المصدر إلى أن تراخيص خدمات الجيل الرابع الجديدة، والتى حصلت عليها شركات المحمول الـ 3 إلى جانب “المصرية للاتصالات” تتضمن شروطًا واضحة متعلقة بجودة الخدمة، وأنه تم وضع حد التأمين 100 مليون جنيه بدلا من 10 ملايين جنيه فى السابق.

ودفع تكرار شكاوى المستخدمين من انقطاع الخط أثناء المكالمات على الصفحات الخاصة بالشركات على شبكات التواصل الاجتماعى، بعض الشركات لتقديم عروض جديدة ومميزة للمستخدمين، وقامت أحد الشركات بتقديم عرضًا يعطي المستخدم تعويض عن المكالمة التى يحدث بها انقطاع بمكالمة أخرى مجانية، وذلك للحد من تصاعد موجة غضب المستخدمين.

الجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات طلب من الشركات تنسيقات فنية بخصوص تجارب الجيل الرابع، فيما أكد مصدر بشركات المحمول أن التنسيقات المطلوبة ليس لها علاقة بجودة الخدمة، مشددًا على أن شركته لم تتلق تعليقات من الجهاز بخصوص الخدمة، وأن التجارب لم تؤثر على العملاء.