التخطي إلى المحتوى
تعرف على الأسباب التي تؤدي لزيادة الدهون عند منطقة البطن
تعرف على الأسباب التي تؤدي للدهون عند منطقة البطن

 

تعتبر زيادة الدهون عند منطقة البطن غير صحي للغاية ، وهذا عامل خطر لأمراض كثيرة مثل السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والسرطان . والمصطلح الطبي للدهون الغير صحية في البطن هو “الدهون الحشوية” والتي تشير إلى الدهون المحيطة بالكبد وغيرها من الأجهزة حول البطن . ومن الممكن شخص وزنه طبيعي ولكن لديه دهون زائدة عند هذه المنطقة الحساسة ، التي من أكثر الأماكن التي تحتاج المزيد من الوقت لإذابة أو التخلص من الدهون .
ولكن السؤال ماهى الأسباب التي تجعلك تكتسب الدهون في البطن ؟

في هذا المقال سنتعرف على 12 سبب وهم الأكثر شيوعاً

1- الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات

كثير من الناس تأخذ المزيد من السكر كل يوم . والأطعمة الغنية بالسكر تشمل الكعك والحلوى ، والمثلجات ، والصودا والمشروبات بنكهة القهوة ، والمشروبات المحلاه بالسكر . وقد أكدت الدراسات أن هناك صلة بين تناول السكر وإرتفاع الدهون الزائدة في البطن . والجرعة الطبيعية لتناول السكر تقريباً 6 ملاعق شاي  ، بما في ذلك إستخدامك معجون الأسنان الذي يحتوي أيضاً على نسبة سكر .

2- الكحول

الإفراط في تناول الكحوليات له آثار ضارة على الصحة . وعندما تستهلك كميات معتدلة خاصة “النبيذ الأحمر” فأنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ومع ذلك تناول الكحوليات بكثرة قد يؤدي إلى حدوث إلتهاب وأمراض الكبد ، ومشاكل صحة أخرى . وقد أشارت الدراسات أن الكحول يقمع حرق الدهون ويتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة من الكحول على شكل دهون حول البطن .

3- الدهون الغير مشبعة
الدهون الغير مشبعة غير صحية ، وغالباً ما تستخدم هذه الدهون المكررة في الأغذية المعلبة مثل الكعك ، والخبز والبسكويت . بالإضافة إلى ذلك الدهون المشبعة تسبب إلتهابات ، ويمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين ، وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى .

4- الخمول “الكسل”

نمط حياتك الروتيني هو واحد من أهم العوامل السيئة . تشير الدراسات أن الخمول يسهم في إستعادة الدهون عند منطقة البطن حتى بعد فقدان الوزن . ممارسة التمارين الرياضية والحركة المستمرة تساهم بشكل كبير في منع الدهون . ودراسة حديثة أكدت أن مشاهدة التلفزيون أكثر من 3 ساعات وبشكل متواصل يساعد في إكتساب الدهون حول البطن .

5- الحمية المنخفضة البروتين

الحصول على بروتين كافي هو واحد من أهم العوامل في منع زيادة الوزن . الوجبات العالية بالبروتين تجعلك تشعر بالشبع ، وزيادة معدل الأيض “التمثيل الغذائي” ويؤدي إلى إنخفاض تلقائي في السعرات الحرارية . أيضاً أنخفاض البروتين سوف يؤدي للحصول على دهون حول البطن على المدى الطويل .

6- سن اليأس

إكتساب الدهون عند منطقة البطن بعد إنقطاع الطمث أمر شائع للغاية . إنخفاض مستويات هرمون الأستروجين بشكل كبير ، يساعد على إكتساب الدهون التي يتم تخزينها في البطن ، وليس عند منطقة الفخدين والأرداف .

7- بكتيريا الأمعاء

هناك مئات من أنواع البكتيريا تعيش في أمعائك ، خاصة في القولون . بعض من هذه البكتيريا مفيد لصحتك ، والبعض الآخر يمكن أن يسبب مشاكل . وصحة الأمعاء مهمة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي ، وتجنب الأمراض .
وتشير الدراسات أن أنواع من البكتيريا الضارة قد تزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم إمتصاصها من الطعام . وخلل في بكتيريا الأمعاء يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 ، وأمراض القلب والسرطان .

8- عصير الفاكهة

حتى عصائر الفواكه تحتوي على الكثير من السكر . على الرغم أن عصير الفاكهة يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن ، ولكن سكر الفواكه fructose يساعد على مقاومة الأنسولين وإكتساب الدهون حول البطن .

9- التوتر والكورتيزول

هرمون الكورتيزول ضروري من أجل البقاء . وينتجه الغدد الكظرية وتعرف بأسم “هرمون التوتر” Stress hormone . وللأسف يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة عند منطقة البطن . وكثير من الناس الإجهاد الزائد يدفعهم لمزيد من تناول الطعام .

10- الحمية منخفضة الألياف

الألياف شيئ هام للغاية من أجل صحة جيدة وللسيطرة على وزنك . وبعض أنواع الألياف يمكن أن تساعد على الإحساس بالشبع . ونسبة عالية من الألياف مرتبطة بإنخفاض الدهون عند منطقة البطن . وتناول المزيد من الحبوب المكررة وليس الحبوب الكاملة تؤدي لزيادة الدهون .

11- الجينات

الجينات تلعب دوراً رئيسياً في خطر السمنة . الأشخاص الذي لديهم دهون عند منطقة البطن ، جزئياً سبب وراثي .

12- ساعات النوم أقل

الحصول على قسط كاف من النوم أمر بالغ للأهمية من أجل صحتك. وتم ربط العديد من الدراسات بعدم كفاية النوم مع زيادة الوزن ، والتي تشمل الدهون في منطقة البطن . وقد تؤدي إضطرابات النوم أيضاً إلى زيادة الوزن .

في النهاية – هناك العديد من العوامل المختلفة تؤدي لدهون الزائدة عند منطقة البطن . هناك أشياء قليلة لا يمكن أن تفعل الكثير للسيطرة على الدهون مثل الجينات ، وتغييرات الهرمونات في سن اليأس . ولكن في ذات الوقت هناك عوامل أخرى كما ذكرت يمكن السيطرة عليها . وإتباع خيارات صحية تساعدك على فقدان الدهون. وأنصح الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم إختيار غذاء صحي ، ممارسة رياضة ، وعدم تناول أي أقراص أو عقاقير خاصة بالتخسيس .
Sources : authoritynutrition , DrAxe

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.