الحمى القلاعية تنتشر في محافظة المنوفية بين الماشية…وأطباء يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق اللبن

الحمى القلاعية تنتشر في محافظة المنوفية  بين الماشية…وأطباء يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق اللبن

أهالي محافظة المنوفية يعيشون في حالة من الرعب والقلق الشديدين وذلك بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية الذي أصاب بعض المواشي، الأمر الذي ينتج عنه تهديد الثروة الحيوانية، لأن من خصائص هذا المرض اللعين أنه ينتشر عبر الهواء، كما أنه يقضي على كافة الحيوانات الموجودة في المزارع مرة واحدة، فهذا المرض يمكنه التسبب في خسائر فادحة سواء أكان في القضاء على الثروة الحيوانية، أو السبب في الخسائر المادية للمربي الذي أنفق أموالا طائلة لكي يوفر الأعلاف والأعشاب الزراعية للمواشي في الأرتفاع المهول للأسعار خلال الفترة الحالية.

وصرح رئيس اتحاد شباب المنوفية، محمد المعصراوي،  أن شباب الاتحاد   قاموا بإبلاغ الجهات المختصة  منذ ظهور هذه العدوى في قرية قورص وقرية أبورقبة .

وعلى إثر انتشار المرض تم إغلاق سوق أشمون، ولكن مشكلة انتشار المرض بين المواشي ما زالت قائمة والخسائر تصيب الفلاح في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وضيق المعيشة  وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى ظهر مرض من نوع أخر في قرية كفر الفرعونية  يسمى  «كوكسديا» وهو تسمم دموي .

ويقول مربي المزارع والمواشي محمد إسماعيل، أن المرض انتشر بصورة كبيرة وسريعة في مركز أشمون، وأكبر دليلا على ذلك أنه أنتشر في الكثير من قرى المركز قائلا :

«إحنا مش عارفين نعمل إيه محدش بيسأل فينا والطب البيطري سايب الفلاح يواجه المشكلة بنفسه وبنقوم باللجوء للدكاترة البيطريين على حسابنا لكن بيقولوا السبب مش معروف».

وأضاف أن خالات الإصابة بالمرض بين المواشي تزداد بشكل كبير حتى أصبح الأمر خارج عن السيطرة، ولم تم التوصل إلى مصل يمكن أن يقضي على هذا المرض وسط تقاعس المسؤولين عن إيجاد حل لتلك المشكلة ففي حالة عدم تحرك المسؤولين سينتشر المرض في كافة مراكز المحافظة خلال وقت قصير وستكون الخسائر غير متوقعة كما أنها ستصبح كارثة كبيرة على الفلاح والمواطن.

وقال الدكتور البيطري،  محمد عز،  أن هذا المرض يعتبر فيروس سريع الانتشار، حيث يمكنه إصابة الحيوانات مثل الماعز والأغنام والأبقار والأفيال  والجمال لا يصيب الخيول، ويوجد الفيروس في البول والبراز وأيضا الحليب يمكن أن ينتقل عبر العلف الملوث بالفيروس ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق المياه أو استنشاق الهواء الملوث أو الغذاء وعن طريق إطارات السيارات والأحذية.

وأضاف أن أعراض المرض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة لمدة تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 36 ساعة، وفي تلك الحالة يكون الحيوان ناقلا للعدوى بشكل كبير، حيث يقوم بإفراز الفيروس من خلال اللعاب أو اللبن وأيضا البراز، ومن الأعراض أيضا تورم شفتي الحيوان ويسيل اللعاب من فم الحيوانات على الأرض على شكل خطوط فضية طويلة، كما تظهر بعض الفقاعات على الأقدام نفسها بالإضافة إلى ظهور الحويصلات بين أظافر الحيوانات المصابة  كما يمكن أن يظهر أعراض العرج في أرجل الحيوانات .

وفي نفس السياق، قال الدكتور مجدي أبو الليل مدير مديرية الطب البيطري في محافظة المنوفية، أنه تم إغلاق سوق الماشية في مركز أشمون عقب نفوق خمسة رؤوس من الماشية وإصابة 9 آخرين بهذا المرض ولكن الأمر يزداد خطورة وليس الحل هو إغلاق الأسواق لمنع انتشار المرض.