الرئيس الأمريكي ترامب: حظر مواطني 7 دول بداخل منطقة الشرق الأوسط ليس حظراً علي المسلمين فقط

الرئيس الأمريكي ترامب: حظر مواطني 7 دول بداخل منطقة الشرق الأوسط ليس حظراً علي المسلمين فقط
حظر الملمين من الدخول للولايات المتحدة

وقع الرئيس الأمريكي الجديد ” دونالد ترامب” قراراً تنفيذياً يشمل بعض النقاط الهامه بداخله حيث كانت أولي تلك القرارات حظر دخول مواطني سبع دول من منطقة الشرق الأوسط وهي ” أيران ، العراق ، سوريا ، ليبيا ، الصومال ، السودان ، اليمن ” علي إعتبارها من الدول الغير أمنه علي مصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء توقيع تلك القرارات بعد الإنتهاء من مراسم أداء الجنرال “جيمس ماتيس” اليمين لقيادة وزارة الدفاع الأمريكية، كما شمل القرار التنفيذي العديد من القرارات الأخري مثل.

– منح الجيش الأميركي مدة 30 يوما لإقتراح إستراتيجية جديدة للقضاء علي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

– فرض حظر على اللاجئين من سوريا لحين حدوث تغييرات مهمة تتوافق مع المصلحة الوطنية.

– تعليق السماح بدخول القادمين من العراق وسوريا والبلدان التي صُنفت على أنها مناطق مثيرة للقلق لمدة ثلاثة أشهر.

– تحديد أولويات طلبات اللجوء في المستقبل”بناء على الاضطهاد على أساس ديني إذا كان الشخص منتمياً لأقلية دينية في وطنه.

– تعليق فوري لبرنامج الإعفاء من المقابلة للحصول على تأشيرة الدخول، الذي يسمح للمهاجرين بتجديد تأشيراتهم دون حضور مقابله.

– إيقاف برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما.

حيث أشار الرئيس “ترامب” خلال حديثة مع الصحافة عقب التوقيع علي القرار التنفيذي بأن تلك القرارات تسهدف حماية الولايات المتحدة الأمريكية من الهجمات الإرهابية والعدائيه من تلك الدول خلال الفترة السابقة كما إنها لا تختص بالمسلمين علي وجه التحديد.

جدير بالذكر فقد واجهت تلك القرارات حملة إنتقادات واسعة من جانب العديد من المنظمات الحقوقية والشخصيات البارزة بالولايات المتحدة ، كما شمل قرار حظر دخول الولايات المتحدة لتلك الدول الـ 7 بعض المواطنين الذين يحملون تأشيرات لدخول الولايات ، حيث قامت السلطات المصرية عقب توقيع القرار التنفيذي بمنع عدد خمس من المسافرين من القاهرة إلي نيويورك يحملون جنسية عراقية وقد تم إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بتنفيذ قرار الحظر عقب التوقيع مباشرةً.