التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن.. شروط وخطوات التسجيل عبر البوابة الالكترونية الرسمية
برنامج حساب مواطن

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن اكتمال عملية تسجيل كافة مستفيدي الضمان الاجتماعي في بوابة برنامج حساب المواطن، من خلال نقل بياناتهم إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج، تمهيدا لإطلاق المرحلة الأولى للبرنامج .

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص قد دشن يوم الخميس الماضي، البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن استعدادا لفتح باب التسجيل أمام المواطنين والمواطنات بدءاً من تاريخ 4 جمادى الأولى، الموافق 1 فبراير المقبل، على أن يتاح التسجيل لمدة أربعة أيام فقط بدءا من الأول فبراير، على مدار 24 ساعة يوميا .

يشمل برنامج حساب المواطن وفقا للدليل الإرشادي الذي أصدرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية : الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، وزوجة المواطن السعودي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة .

برنامج حساب المواطن

وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن تقييم أهلية المستفيدين سيتم بشكل دوري، وفقا لدخل الأسرة السعودية من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، ويتم التحقق من الدخل عبر آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع بيانات المواطنين والمواطنات المسجلين في البرنامج، ومقارنتها بالمعلومات المسجلة عبر بوابة حساب المواطن .

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تحليل البيانات بعد تسجيل البيانات عبر موقع حساب المواطن، على مدى 4 أشهر من طرف لجنة وزارية مختصة، ليتم تحديد قيمة الدعم لكل مواطن ومواطنة، وصرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي إصلاحات اقتصادية .

وأوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، خلال مؤتمر صحافي عقده بالرياض،  أن الطلاب المبتعثين خارج السعودية لن يكون لهم الحق في الاستفادة من حساب المواطن، على العكس من يسكن بعيداً عن ذويه في سكن منفرد داخل المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم إضافة نحو 800 ألف أسرة مستفيدة من الضمان الاجتماعي في البرنامج بشكل آلي .

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

تتم عملية التسجيل على 6 مراحل :

يقوم المتقدم بإنشاء حساب الكتروني في البوابة الالكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور، يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات التالية: (البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الدخل والتابعين، بيانات الأصول، البيانات البنكية)، بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة، فيما ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت عند إتمام رفع الطلب وسيتم إشعار المسجل برسائل نصية بموعد إرفاقها.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات