تعرف على ماهو “التوحد” Autism وطرق لمساعدة الطفل

تعرف على ماهو “التوحد” Autism وطرق لمساعدة الطفل
تعرف على ماهو "التوحد" Autism وطرق لمساعدة الطفل

التوحد Autism هو إعاقة مدى الحياة التي تؤثر على كيفية إدراك الناس للعالم والتفاعل مع الآخرين . والطفل الذي يعاني من التوحد يرى ويسمع أشياء بشكل مختلف عن الأشخاص الآخرين ، أيضاً يعانون من صعوبات في التعلم .
والتوحد هو أكثر شيوعاً مما يعتقد معظم الناس . آخر إحصائية في عام 2016 أن 700 ألف شخص في المملكة المتحدة يعيشون مع مرض التوحد ،  أيضاً في جميع دول العالم بما في ذلك “مصر” أصبح شائع بشكل مقلق !
والتوحد قد يختلف من شخص لآخر ، ولأجل هذا لا بد التشخيص حتى يتم التقييم المناسب . فهناك الذي يجد صعوبات مستمرة مع التواصل والتفاعل الأجتماعي ، وأنماط متكررة من السلوكيات والأنشطة .
وعلى الرغم هناك وعي بشأن هذا المرض لدى بعض الناس ، ولكن هناك الكثير من الناس لا يعرفون كيف يمكنهم التعامل مع طفل وتقديم المساعدة له .
وهنا بعض النصائح التي يمكن مساعدة الطفل المصاب بالتوحد

1- كن على علم جيد بمرض التوحد : أولاً وقبل كل شيئ يجب أن يكون لديك مفهوم واضح عن مرض التوحد . وأفضل طريقة لمساعدة مريض التوحد هو معرفة كافة التفاصيل حول هذا المرض . ويمكن العثور على عدد من المصادر والمعلومات من خلال الأنترنت ، بل هناك أبحاث ومناقشات مهمة تتعلق بالتوحد مثل العلاج المنزلي السلوكي للأطفال .

تعرف على ماهو "التوحد" Autism وطرق لمساعدة الطفل 1

2- أطلب النصح والمعلومات من الآباء : إذا كان هناك أسرة يعاني طفلها من التوحد ، لا تترد في طلب المساعدة وجمع المعلومات من آباء آخرين لديهم نفس المشكلة مع طفلهم .

3- حضور دعوة أو حفلة : في بعض الأحيان يتردد الآباء والأمهات في تلبية دعوة لحضور حفلة أو غذاء بسبب طفلهم . من مسؤولية الآباء أن يتقدموا إلى الأمام أن هذه الأجتماعات تعطي الدعم النفسي والثقة . أيضاً في الجانب الآخر المحيطين لابد أن يقدموا الدعم المعنوي لهذه الأسرة .

4- كن صبوراً : مشاعر الآباء والأمهات قد تتغير بسبب طفلهم . لذلك كن مستمعاً جيداً وتحتاج لفهم ظروفهم وتقديم يد المساعدة لهم .

أسماء أو مصطلحات مختلفة لـ “التوحد”
هناك عده أسماء لمرض التوحد ، وسأذكر للقارئ هذه الأسماء باللغة الأنجليزية :
autism spectrum disorder – ASD
autism spectrum condition  – ASC
classic autism
Kanner autism
pervasive development disorder – PDD
high-functioning autism – HFA
Asperger syndrome and Pathological Demand Avoidance – PDA
وفي النهاية – مرض التوحد حتى الآن لم يكتشف أسبابه ، ولكن البعض يقول بسبب عامل وراثي أو عوامل بيئية .

Sources : CDC