طريقة عمل “دواء للسعال” ومن أقدم الوصفات القديمة منذ عده قرون

طريقة عمل “دواء للسعال” ومن أقدم الوصفات القديمة منذ عده قرون
طريقة عمل "دواء للسعال" وهى وصفة قديمة منذ عده قرون

عادة في فصل الشتاء يحدث نزلات البرد والأنفلونزا ، على الرغم يمكن أن يحدث على مدار السنة . ومعظم الناس يميلون للإصابة بالأنفلونزا خلال شهور الشتاء ، لأن معظم الجراثيم التي تسبب نزلات البرد تنتشر بسرعة أكبر في الهواء الجاف والبرد . بالإضافة إلى ذلك نقضي وقت أطول في الداخل ، مما يجعل من السهل على البكتيريا والفيروسات أن تنتشر .
وبالتأكيد هناك طرق كثيرة لمنع الإصابة بنزلات البرد أو عدم تكرارها وبشكل مستمر  مثل ، تعزيز جهاز المناعة ، غسل اليدين بإنتظام ، وتناول الأطعمة الصحية ، وتمارين رياضية والنوم .
ولكن ماذا نفعل لعلاج “السعال” ونزلات البرد؟ دراسات حديثة أكدت أن شراب السعال الذي يباع في الصيدليات عادة لا يؤدي للشفاء التام ، بل هناك آثار جانبية من تأثير الدواء .

وهنا في هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل “شراب للسعال” وهو مفيد للألتهابات الحلق. وهذا الشراب مصنوع من فيتامين C وبعض إضافات أخرى .

المكونات :
– ثمرة برتقال تقطع إلى نصفين ( بدون تقشير البرتقالة)
– ثمرة ليمون تقطع إلى نصفين ( بدون تقشير الليمون)
– قطعة من الجنزبيل الطازج وقليل من المطحون
– 2 ملعقة فلفل أسود ( مزيج من حصى الفلفل والمطحون)
– عود واحد قرفة
– 2 ملعقة كبيرة ماء
– 2 ملعقة زيت جوز الهند ( يجب أن يكون بكر ونوع جيد)
– فنجان واحد من العسل

الطريقة :

– في وعاء نضع البرتقال والليمون ، والجنزبيل وعود القرفة والماء ، ويضع على النار على درجة حرارة متوسطة ، وبين الحين والآخر يهرس الحمضيات بملعقة خشب حتى يفرز العصائر ما بداخلها .
– يخفض الحرارة ويغطى ويترك لمده 5 : 8 دقائق حتى تفوح الرائحة منه .
– نضع زيت جوز الهند والعسل الخام حتى يذوب الزيت ، ثم نزيل الوعاء من على النار ويترك لمده 10 دقائق .
– يصفى هذا الشراب في مصفاه ثم يصب في زجاجة نظيفة مع الغطاء.
– يستخدم ملعقة واحدة أو ملعقتين على حسب الحاجة حتى يتم الشفاء .

هذا الشراب أو الدواء كان من أحد العلاجات القديمة منذ عده قرون ، وجميع المكونات تحتوى على خصائص مضادة للميكروبات وزيادة المناعة ، أيضاً العسل يساعد على جلب النوم ويساعد على إسترخاء المريض .
وفي النهاية – هذا أفضل شراب أو دواء لعلاج نزلات البرد وبالتحديد السعال . والجدير بالذكر أن يجب تغطية الوعاء سواء على النار أو بعد ذلك ، حتى لا تتطاير الزيوت الطبيعية القوية في الحمضيات ، وأيضاً على نار هادئة .

Source : Drweil, Health