تعرف على أسباب حدوث الشيب المبكر

تعرف على أسباب حدوث الشيب المبكر
تعرف على أسباب حدوث الشيب المبكر

عادة يتحول الشعر إلى رمادي أو فضي كعلامة أو دليل طبيعي لشيخوخة . وهذا يحدث عندما تتوقف أجسامنا عن إفراز مادة melanin ميلانين ، والشيخوخة هى عملية طبيعية في الحياة .
ولكن هناك بعض الناس يتحول شعرها رمادي في وقت سابق ومبكراً . وهناك أسباب كثيرة ، على سبيل المثال ، الجينات فهى تلعب دوراً كبيراً في الشيب المبكر . ومع ذلك أسلوب الحياة يمكن أن يؤثر للحد من حدوث هذا .
هنا 4 أسباب رئيسية لماذا يحدث الشيب المبكر

 

1- التدخين : هو العدو الأول للشعر والجلد ، وله تأثير كبير على عملية الشيخوخة ،  فالتدخين يؤثر على القلب ، الرئتين والأوردة .
2- قلق مزمن : هناك صلة قوية بين مستوى التوتر والشيب المبكر ، وبالتالي تجنب الإجهاد والتوتر بقدر الإمكان . وأفضل وسيلة لتخفيف التوتر والقلق ممارسة اليوجا أو التأمل Meditation .

تعرف على أسباب حدوث الشيب المبكر 1
3- الحالة الطبية : قد يكون هناك أمراض أخرى تؤثر على بصيلات الشعر ،  مثل مشاكل في الغدة الدرقية ، أو الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية .
4- نقص الفيتامينات : فيتامين B12 هو المسؤول عن الشيب المبكر ،  لذلك الأشخاص الذين لا يتناولون هذا الفيتامين بكميات كافية يكونوا أكثر عرضه للشيب قبل آوانه . وبالتالي إتباع نظام غذائي متوازن ليس فقط لمنع حدوث الشيب المبكر ، ولكن لصحتك بشكل عام .
وفي النهاية – على الرغم كما ذكرت سابقاً الجينات تعلب دوراً في الشيب المبكر ، ولكن في ذات الوقت هناك عوامل أخرى كما ذكرت عاليه. على سبيل المثال ، إذا كان الأب لديه مرض السكر ، من الممكن الأبن أو الأبنة لايصابون بهذا المرض ، لأن أسلوب حياتهم مختلف ، ونظام غذائي صحي ، وغير مدخنين ، ممارسة رياضة ، وغيرها… إذن تحدى نفسك !

Sources : CDC, WebMed