تعرف على أهم خمس مكونات في الأطعمة يضر بوظائف المخ

تعرف على أهم خمس مكونات في الأطعمة يضر بوظائف المخ
تعرف على أهم 5 مكونات في الأطعمة يضر بوظائف المخ

يعتبر جميع الأطعمة المصنعة ليس جيدة لصحتك ، بل يمكن أن تتلف وظائف المخ . والمشكلة في هذه الأطعمة أن المكونات تضر بالصحة حتى لو تم تناولها لفترة قصيرة . ولأجل هذا  نحاول على قدر المستطاع نتجنب هذه الأطعمة التي أكدت الأبحاث أنها خطيرة .
هنا سنتعرف على 5 مكونات أو أطعمة تؤثر على وظيفة المخ .

1- المنتجات المحلاه الصناعية

هناك عدد من المنتجات الصناعية التي يدخل في مكوناتها مادة aspartame أسبرتام ، والسكرين أو السكرلوز sucralose ، ولاتنخدع بهذه المنتجات عندما يعلن عنها “زيرو” في السعرات الحرارية . الأبحاث أكدت أن سبرتام يحتوي على مواد كيميائية تتلف وظائف المخ وجميع المشاكل مثل الإكتئاب ، والصداع النصفي ، وفقدان الذاكرة . وأهم الأطعمة التي تحتوي على السكر الصناعي ، المياه المنكهة ، العلكة ، الزبادي ( المضاف فواكه أو سكر ) ، صوص الطهي ، الصودا ، الحبوب ، وجميع المنتجات الخالية من السكر .

تعرف على أهم خمس مكونات في الأطعمة يضر بوظائف المخ 1
2- Gluten جلوتين

هذه المادة سنجدها في القمح ، والشعير ، وهناك أشخاص يعانون من عدم تحمل “جلوتين” ويمكن أن يسبب إلتهاب في المخ ، ومن  المعروف عن هذا العنصر  أنه يضعف جهاز المناعة . ( قريباً سأشرح ماهو جلوتين بالتفصيل) .
والأبحاث ربطت العلاقة بين حساسية جلوتين ووظيفة المخ ، فقد ثبت أنه يؤدي إلى الخرف وضعف الإدراك .

3- جلوتامات أحادي الصوديوم Monosodium glutamate

هذه المادة الكيميائية ليس فقط تقلل مستويات هرمون تستوستيرون testosterone ( هرمون الذكورة) ، بل يمكن أن يؤثر في المخ أيضاً . والآثار الجانبية تشمل أمراض مثل الزهايمر ، الخرف ، والشلل الرعاش .
وهذه المادة عادة موجودة في الخضار المعلب والحساء ، وصلصة الشواء ، درسينج السلطة salad dressings ، ومكعبات المرق .

4- الفلوريد Fluoride

تبين أن الأطفال الذين يتعرضون لمستوي عالى من الفلورايد يحدث إنخفاض في معدل الذكاء . وربطت هذه الدراسة أن الفلوريد يضعف الذاكرة وتلف مخ الجنين . لذلك تجنب المنتجات التي تحتوي على فلوريد ،  وأيضاً شرب مياه الصنبور الغير نقية .

5- السكر المكرر Refined sugar

تعرف على أهم خمس مكونات في الأطعمة يضر بوظائف المخ 2

تم العثور على السكر المكرر في أكثر من 70 % من الأطعمة المصنعة ، ويمكن أن تضعف الذاكرة ، ويؤثر على هرمون النمو ، ويسبب الأكتئاب والمزاج السيئ .

وفي النهاية – أود أن يلاحظ القارئ شيئ وهو عامل مشترك في بعض هذه المكونات الضارة هو “السكر” ، ثم المونو صوديوم . وندرك جيداً كم الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة الإفراط في تناول تلك المكونات بما في ذلك المخ .