المحكمة العليا البريطانية تلزم الحكومة بمناقشة البرلمان للخروج من الإتحاد الأوروبي

المحكمة العليا البريطانية تلزم الحكومة بمناقشة البرلمان للخروج من الإتحاد الأوروبي

أعلنت قناة سكاي نيوز الإخبارية عن خبر عاجل يفيد بصدور حكم من قبل المحكمة العليا البريطانية يلزم الحكومة على ضرورة و أهمية الحصول على موافقة البرلمان لخروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، حيث كشفت أيضا وكالة رويترز الإخبارية على وجوب رئيسة وزراء بريطانيا “تيريزا ماى” على الحصول على هذه الموافقة طبقا لقرار المحكمة العليا.

قامت المحكمة أيضا بالرفض تجاه استخدام “تيريزا ماى” الامتياز الملكي للاستعانة بالمادة 50 طبقا لمعاهدة لشبونة للخروج من الإتحاد الأوروبي لحوالي عامين.

و أشار “ديفيد نوبرجر” رئيس المحكمة العليا بأن منع القيام بذلك يعد انتهاكا للمبادئ الدستورية، مبينا انه قد تم التصويت لصالح مشاورة البرلمان ثماني مستشارا من أصل 11 مستشارا.

و قد أوضح المتحدث باسم الحكومة البريطانية على قيام الشعب البريطاني بالتصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي، و الذي سيؤدي إلي تفعيل الحكومة المادة 50 طبقا لمعاهدة لشبونة قبل نهاية شهر مارس من العام الحالي.

تعمل “تيريزا ماى” على القيام بتنظيم أعضاء الحكومة لبداية المناقشات بالبرلمان حول هذا القرار في أسرع وقت، كما عبر المدعي العام “جيريمى رايت” عن خيبة أمله بسبب قرار المحكمة العليا، مشيرا إلى أن هذا القرار سيعمل على انتكاسة “تيريزا ماى”.